الجمعة: 24/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل توعوية حول التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالأجهزة الطبية

نشر بتاريخ: 06/08/2018 ( آخر تحديث: 06/08/2018 الساعة: 14:17 )
رام الله- معا- نظمت مؤسسة المواصفات والمقاييس ورشة عمل توعوية حول التعليمات الفنية الالزامية (رقم 75/2017) الخاصة بالأجهزة الطبية النشطة القابلة للزرع.
جاء ذلك بتمويل من مشروع دعم البنية التحتية في فلسطين المنفذ من قبل المعهد الالماني القومي للمترولوجيا (PTB) والممول من قبل الوزارة الاتحاديه للاقتصاد والتنمية الالمانية (BMZ)، في قاعة الهلال الاحمر في مدينة رام الله.
وافتتح الورشة م. حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس مرحباً بالحضور، شاكرا المعهد الالماني القومي للمترولوجيا (PTB) على دعمهم المتواصل للمؤسسة، مضيفاً ان هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من الورش التوعوية التي تقوم بها المؤسسة بهدف رفع الوعي حول تطبيق المواصفات والتعليمات الفنية، والتي تغطي معظم القطاعات.
كما وتهدف هذه الورشة الى توعية الجهات المختصة بالرقابة على تطبيق هذه التعليمات وتوعية الممارس الطبي والمستورد والعاملين ضمن سلسلة توريد وتركيب الأجهزة الطبية النشطة القابلة للزرع بمتطلبات هذه التعليمات.
ودعا حجه الى تكاتف الجهود من جميع الجهات المعنية بالرقابة لانفاذ التعليمات، داعيا المستوردين والمنتجين الى تطبيق المواصفات والتعليمات الفنية للمحافظة على صحة وسلامة المواطن الفلسطيني وخاصة أن هذا النوع من القطاعات يمس صحة فئة خاصة من المرضى والتي يعنيها سلامة وجودة هذه الأجهزة وخاصة أنها ستصبح داخل أجسادهم لفترات زمنية طويلة.
وبين أهمية عناصر البنية التحتية للجودة وأثر ذلك على النهوض بالاقتصاد الوطني.
هذا وقد قامت د.رانية شاهين مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة بالترحيب بالحضور ونقلت تحيات وزير الصحة الدكتور جواد عواد للمشاركين، معربة عن اهمية هذه الورشة واكدت على اهمية التعاون مع المواصفات في تطبيق التعليمات وتنظيم السوق الفلسطيني بما يتفق مع الرؤية العامة لوزارة الصحة.
وبدورها قدمت م. ميس المصري المنسق الوطني لمشروع دعم البنية التحتية للجودة في فلسطين عرضاً تناول نبذة عن المعهد الالماني القومي للمترولوجيا ومشروع البنية التحيتة في فلسطين، ومجالات التعاون مع الحكومة الفلسطينية.
وافاد م. سليم الجيوسي مدير لجنة التعليمات الفنية في المؤسسة، ان التعليمات الفنية الخاصة بالأجهزة الطبية النشطة القابلة للزرع صدرت بعد المصادقة عليها من الجهات المختصة، وتهدف الى توفير أجهزة طبية نشطة قابلة للزرع آمنة عند تركيبها وزرعها في المريض والحفاظ على امن وسلامة الاشخاص الذين يتعرضون لهذه الأجهزة من المرضى والمستخدمين.
وقدم م. عبد الرحمن عودة، عرضاً تناول شرحاً عن أهمية التعليمات الفنية الإلزامية وآلية عمل لجنة التعليمات كما بيَّن الفروقات بين التعليمات الفنية الإلزامية والمواصفات الفلسطينية
وقدم د.أحمد غانم، عرضاً تناول أهداف التعليمات الفنية رقم 75/2017 للأجهزة الطبية النشطة القابلة للزرع، مستعرضاً المتطلبات الاساسية التي يجب أن يلبيها الصانع في ما يخص صحة وسلامة تصميم وبناء الأجهزة الطبية النشطة القابلة للزرع لضمان الحد الاعلى من معايير السلامة والامان اللازمة عند التعامل مع هذه الأجهزة، عند التخزين والتركيب والزرع والتشغيل وكل ما يلزم معرفته لتأدية هذا الغرض.
كما أوضح غانم المعايير التي تتخذ بموجبها الجهة المختصة قرارها بسحب أو تقييد أو حظر جهاز طبي معين.
وقد قامت د.أنغام خلايلة من وزارة الصحة بإستعراض مجال هذه التعليمات وما يسري عليها من تعريفات.
واستعرضت م.ولاء ريان من وزارة الاقتصاد الوطني الاشتراطات الواجب تلبيتها من قبل الصانع او ممثله الرسمي وما المعلومات التي يحق للجهات المختصة طلب توفيرها من الصانع او الممثل الرسمي.
وابدى المشاركون تفاعلهم خلال الورشة من خلال المناقشات وطرح الاسئلة، حيث اعربت فداء ناصر الدين ممثل عن شركة دانامد للمكملات الغذائية والاجهزة الطبية عن تفاعلها مع الورشة مشيرة الى ضرورة ان توفر تعليمات فنية وضرورة تطبيق الشركات للتعليمات الفنية الالزامية ليكون هناك حلقة متكاملة لحل اللبس في تنظيم السوق، كما اضافت ان اهمية تطبيق التعليمات من مصلحة الشركات قبل مصلحة المواطن، وتطبيقها حماية للمواطن من المستحضرات الاجهزة غير المطابقة.
اما أ. مهند حبش ممثل اتحاد موردين الادوية والتجهيزات الطبية،فقد اوضح انه من المهم جداً اشراك الجهة التنفيذية والتشريعية والجهة المطلوب منها التطبيق والتي تمثل الوكيل المعتمد للشركات العالمية للاجهزة والمعدات الطبية، وعقد ورش عمل قبل اعتماد التعليم.
فيما اعربت سيما جوهري من شركة ترانس مد عن اهمية هذه الورشة وعن مدى الاستفادة من المعلومات المقدمة.