الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق ائتلاف المساءلة المجتمعية

نشر بتاريخ: 07/08/2018 ( آخر تحديث: 07/08/2018 الساعة: 14:46 )
رام الله- معا- تم إطلاق ائتلاف المساءلة المجتمعية في مؤتمر صحفي جرى يوم السبت الموافق 4/8/2018 في رام الله، ضمن برنامج شركاء من أجل المساءلة المجتمعية المنفذ من قبل مؤسسة تعاون لحل الصراع.  
وضم المؤتمر أعضاء سكرتاريا الائتلاف وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال المساءلة المجتمعية.  
ويأتي تشكيل وإطلاق ائتلاف المساءلة كخطوة أساسية ضمن جهود مؤسسة تعاون لحل الصراع من خلال البرنامج لمأسسة المساءلة المجتمعية، وكفرصة لتضافر جهود المؤسسات العاملة في قطاع المساءلة والحكم الصالح تحت مظلة مشتركة. 
ويضم الائتلاف مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني، والمؤسسات القاعدية، ويعمل على تحديد عدد من الأولويات الوطنية في مجال خدمات الحكم المحلي للعمل عليها. 
ويتبنى الائتلاف في آليات عمله أدوات المساءلة المجتمعية المعتمدة ضمن الدليل الوطني لأدوات المساءلة الذي أصدرته وزارة الحكم المحلي.
وفي كلمة مؤسسة تعاون لحل الصراع، أكدت مديرة برنامج شركاء من أجل المساءلة المجتمعية على أن الائتلاف هو خطوة يهدف المشروع من خلالها لتعميم ومأسسة الممارسات الأنجح في المساءلة المجتمعية، والتي قام البرنامج بتطبيقها على مدار العامين الماضيين. حيث تم من خلال المشروع تصميم وتنفيذ عشر حملات للمساءلة المجتمعية، ونتج عنها تفاعل مميز بين المجتمع المحلي والسلطات المحلية، وذلك لتحقيق تحسينات ملحوظة على الخدمات التي تطرقت لها الحملات في المناطق العشرة، وقد أتى الوقت للعمل على المستوى الوطني من خلال تشكيل هذا الائتلاف الذي يضم مجموعة من المؤسسات التي عملت وتعمل في هذا المجال
وفي كلمات سكرتاريا الائتلاف، أكد رشاد حميد العضو المنتخب للسكرتاريا، على أهمية تشكيل الائتلاف لإسناد الجهود المجتمعية في تحقيق المشاركة والمساءلة من أجل النهوض بالخدمات على مستوى الوطن. 
وأشاد أعضاء الائتلاف بتنوع المؤسسات الأعضاء في الائتلاف من ناحية المجالات العاملة بها، ومن ناحية الخبرة في العمل المجتمعي والمساءلة. 
وأكدوا على أهمية الإعلام في عمل الائتلاف، وعلى دوره في التركيز على القضايا التي تعتبر من الأولويات الخدماتية على المستوى الوطني.
يذكر أن الائتلاف سيعمل على مجموعة من الأولويات التي يتم اختيارها بناء على دراسات ومسوح مختلفة للخدمات المقدمة من الهيئات المحلية والبلديات، بالإضافة إلى العمل على بناء حملات تضمن المشاركة المجتمعية في رفع الشكاوى والاقتراحات للهيئات والدوائر ذات الاختصاص والعمل معها على رفع مستوى الخدمات.
ويعد برنامج شركاء من أجل المساءلة المجتمعية أحد أهم برامج مؤسسة تعاون لحل الصراع، والتي تعمل منذ عام 2002 لتساهم في خلق مجتمع فلسطيني قادر على التعامل مع النزاعات بالطرق السلمية وتعزيز قيم السلام واللاعنف والتسامح والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وذلك من خلال برامجها المتنوعة.