الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- نصف مليون طالب على مقاعد الدراسة

نشر بتاريخ: 29/08/2018 ( آخر تحديث: 29/08/2018 الساعة: 19:03 )
غزة- نصف مليون طالب على مقاعد الدراسة
غزة- معا- انتظم أكثر من نصف مليون تلميذ فلسطيني في مقاعد الدراسة بقطاع غزة مع بداية العام الدارسي الجديد.
وينقسم العدد ما بين ربع مليون تقريبا يدرسون في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين فيما البقية في المدارس الحكومية في ظل تحديات قاسية مثل انقطاع الرواتب وتقليصها وعدم القدرة على توفير بعض المسلتزمات الاساسية لاستكمال العملية الدراسية.
من جهته، طالب وكيل وزارة التربية والتعليم العالي الدكتور زياد ثابت الوزارة برام الله بتوفير موزانات للوزارة بغزة حتى تستطيع أن تعمل مدارس غزة كما نظيراتها مدارس الضفة في مجال الأنشطة والبرامج التعليمية المتنوعة، حيث إن هناك الكثير من البرامج يتم تنفيذها في مدارس الضفة ولا تنفذ في غزة بسبب نقص الموازنات.
جاء ذلك خلال افتتاحه العام الدراسي الجديدة من مدرسة أبو تمام الأساسية شمال غزة، بحضور الوكيل المساعد للتعليم العالي الدكتور أيمن اليازوري وعدد من المدراء العاميين.

وتابع ثابت "أن افتتاح العام الدراسي من هذه المدرسة التي أُعيد اعمارها بعد تدميرها من قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 2014 لنرسل رسالة للمحتل والعالم أننا ماضون في مسيرة العلم وسنفشل مخططات الاحتلال التي تسعى للنيل من التعليم هنا في غزة والضفة والقدس".
وأوضح وكيل الوزارة أنه ينتظم اليوم في مدارس القطاع الحكومية والوكالة والخاصة نحو 550 ألف طالب وطالبة، منهم 268 ألف طالب وطالبة من المدارس الحكومية، مبيناً أن في العام الجديد لدينا 15 مدرسة جديدة إضافية، منها 8 مدارس انشاءات جديدة، وتزويد 32 مدرسة بالطاقة الشمسية.
ولفت ثابت إلى أنه بالرغم من الانشاءات والمدارس الجديدة لا تزال لدينا 236 مدرسة حكومية تعمل بنظام الفترتين الصباحية والمسائية وهذا يتطلب ضرورة إيجاد مباني مدرسية جديدة لنتخلص من نظام الفترتين والكثافة الصفية.

وتحدث وكيل الوزارة عن التحديات التي تواجه الوزارة ومنها نقص الموازنات التي تؤثر على سير البرامج التعليمية مثل تدريب المعلمين، إضافة إلى عدم استطاعت الوزارة توظيف معلمين جدد، وهناك ظروف الحصار وعدم ادخال المواد التعليمية للمختبرات والتجهيزات المدرسية، والظروف الاقتصادية الصعبة، والهم الكبير وهو رواتب الموظفين.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن العام الجديد سيشهد تطبيق منهاج جديد للثانوية العامة، مضيفا "قمنا بافتتاح استديو لتسجيل دروس الثانوية العامة بالصوت والصورة ليقدم الخدمة التعليمية الجليلة للطلبة".