السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام دورة تدريبية في الامن الرقمي للمؤسسات الاهلية

نشر بتاريخ: 03/09/2018 ( آخر تحديث: 03/09/2018 الساعة: 19:07 )
اختتام دورة تدريبية في الامن الرقمي للمؤسسات الاهلية
رام الله - معا- اختتمت شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية بمقرها برام الله اليوم "الاثنين" دورة تدريبية حول الامن الرقمي وحماية المعلومات استهدفت 20 منسقا ومنسقة من العاملين في مجال الضغط والمناصرة والاعلام في المؤسسات الاعضاء في الشبكة.
وتناولت الدورة العديد من المحاور الهامة من بينها تعريف المشاركين بمفهوم الامن الرقمي، وحماية انظمة المعلومات، وطرق اختراق الاجهزة المختلفة وطرق حمايتها لمختلف التطبيقات الحديثة، كما جرى خلالها تقديم تطبيقات عملية وامثلة عبر نماذج حية تحاكي عمليات القرصنة والاختراق والتدرب على حماية معلومات المؤسسات والحفاظ عليها بوسائط مختلفة.
وتاتي الدورة في ظل تصاعد عمليات الابتزاز وارتفاع معدلات الظاهرة في الاونة الاخيرة وبما تشكل من تهديد جدي للنسيج الاجتماعي، كما تكتسب اهمية خاصة لدى مؤسسات المجتمع المدني وتاتي في اطار تنفيذ مشروع الاتحاد الاوروبي الهادف لتنمية قدرات المؤسسات والشبكات المظلاتية بما تمثل من محرك اساس في عملية التنمية، والتاثير في السياسات العامة، والعمل على حماية المنظومة القانونية، وحق تشكيل الجمعيات واستقلالية عملها، وهو ما يتطلب بناء قدرات المؤسسات في شتى المجالات والمراكمة على تجاربها طوال السنوات الماضية للعب دور اكثر فعالية على الصعيد الوطني والمجتمعي .
واكدت المديرة التنفيذية للشبكة ومديرة المشروع دعاء قريع ان جيل الشباب يمكنه ان يلعب دورا فاعلا للمشاركة في صنع القرار، وحماية المؤسسات الاعضاء ونظم معلوماتها الرقمية في عصر السرعة وتكنولوجيا المعلومات.
واشارت الى ان الشبكة تعمل وفق خطتها الاستراتجية على عدة قطاعات هامة من بينها التعليم، والصحة والزراعة، والبيئة، وحقوق الانسان، والحماية الاجتماعية، والمراة والشباب وبما يضمن سياسات تنموية على المستوى الرسمي تلبي الاحتياجات الاساسية لهذه القطاعات التي تشكل اهم العناصر لصمود المواطن في ظل التحديات، وبما فيها الضغط على الجهات الرسمية لتنفيذ سياسات مغايرة ، ومراقبة تنفيذ الخطط بناء على سلم الاولويات الذي تحدده الاحتياجات الرئيسية، وياتي ذلك في سياق رؤية الشبكة ودورها في على الصعيد الداخلي للمؤسسات والصعيد المجتمعي.
من جهتها قالت صابرين عموري منسقة المشروع ان مشاركة هذا العدد من المنسقين ذوي الاختصاص في المؤسسات الاعضاء يعكس اهتماما عاليا منها لتطوير قدرات العاملين فيها لمواكبة المستجدات في مجال الحماية الرقمية وامن المعلومات، واوضحت ان هذا النشاط هو ضمن تدريبات ولقاءات وورش سيجري العمل عليها خلال الفترة القادمة .
واشار فادي صنودقة خبير المعلومات في الشبكة الى ان المشاركين يتمتعون بقدرات كبيرة في مجال الامن الرقمي، وتعزيز التوجه لدى المؤسسات التي تولي اهمية لهذا الموضوع الهام .