الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشاعر يبحث مع البنك الدولي سبل تعزيز الحماية والتنمية الاجتماعية

نشر بتاريخ: 03/09/2018 ( آخر تحديث: 03/09/2018 الساعة: 19:53 )
رام الله - معا- بحث وزير التنمية الاجتماعية د. ابراهيم الشاعر مع ممثلة البنك الدولي في فلسطين مارينا ويس مختلف أوجه التعاون في مجال الحماية الاجتماعية ، وأشاد الشاعر بالشراكة الاستراتيجية بين الوزارة والبنك الدولي في تنفيذ المشاريع التنموية والحيوية المشتركة وخصوصا برنامج التحويلات النقدية ومشروع تعزيز الحماية الاجتماعية في فلسطين.
وأضاف الشاعر أن الوزارة تعمل وفقا لاستراتجيتها التنموية 2017-2022 لتحقيق التنمية المستدامة على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي، وحريصة دائما على تطوير برامجها واستهدافاتها التي تضمن العيش الكريم للفقراء والمهمشين.
وثمن الشاعر الجهود المبذولة من البنك الدولي للنهوض ببرنامج التحويلات النقدية، داعيا البنك الدولي لتقديم المزيد من المساعدة والدعم للوزارة، خصوصا في ظل التحديات السياسية والاقتصادية الراهنة من خلال تنفيذ مشاريع جديدة مدرة للدخل تهدف لإخراج الأسر الفقيرة من دائرة الاعتماد على المساعدات إلى التمكين والاعتماد على الذات.
وأوضح الشاعر أن الوزارة تقدم رزمة من التدخلات والخدمات كالمساعدات العينية، والتأمين الصحي، والإعفاء من الأقساط المدرسية والجامعية لأبناء الأسر المستفيدة، بالإضافة إلى برنامج المساعدات الطارئ وبرنامج التحويلات النقدية الذي يعتبر من أبرز تدخلات الحماية الاجتماعية التي تقدمها الوزارة.
ومن الجدير بالذكر أن البنك الدولي يعمل حاليا مع وزارة التنمية الاجتماعية، على دراسة احتياجات الوزارة والمديريات لتفعيل نظام ادارة الحالة، اضافة للعمل على انشاء نظام معلومات وطني (السجل الاجتماعي الوطني) ونظام التحويل الوطني ونظام للرقابة والتقييم.
من جانبها أشادت ويس بالجهود التي تبذلها وزارة التنمية الاجتماعية في مجال تطوير القطاع الاجتماعي في فلسطين، مؤكدة على استمرار الدعم الفني للوزارة وتطوير أدوات الاستهداف واستمرار الدعم اللوجستي للتحويلات النقدية وتوفير الدعم الاداري للمشروع من خلال انشاء وحدة للمشروع، ليصب ذلك في عملية التحول من الاطار الاغاثي الطاريء نحو التنمية الاجتماعية المستدامة وذلك وفقا لرؤية الوزارة واستراتجيتها الجديدة.
هذا وحضر الاجتماع من وزارة التنمية الاجتماعية كل من وكيل الوزارة داوود الديك ومستشار الوزير لشؤون البرامج أيمن صوالحة ومن جانب البنك الدولي سميرة حلس.