الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الرويضي: منظمة التعاون تبذل جهودا لحشد الدعم "للاونروا"

نشر بتاريخ: 05/09/2018 ( آخر تحديث: 05/09/2018 الساعة: 15:49 )
السفير الرويضي: منظمة التعاون تبذل جهودا لحشد الدعم "للاونروا"
رام الله- معا- أكد ممثل منظمة التعاون الاسلامي لدى دولة فلسطين السفير احمد الرويضي أهمية استمرار وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بالقيام بدورها الحيوي والمهم، وفق الولاية الممنوحة لها من الجمعية العامة للامم المتحدة لخدمة اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية المختلفة في داخل فلسطين وخارجها.
واشار الرويضي الى أن منظمة التعاون الاسلامي التي تضم في عضويتها 57 دولة اسلامية اعريت عن اسفها لقرار الولايات المتحدة الامريكية وقف مساهمتها المالية للوكالة مما سيتسبب في تفاقم معاناة اللاجئين الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية.
وبين ان الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي الدكتور يوسف العثيمين يبذل جهودا في لقاءاته الثنائية والمتعددة ومن خلال الدول الاعضاء لتأكيد وتثبيت حقوق اللاجئين الفلسطينيين، من خلال دعم مشاريع قرارات بخصوصهم في الامم المتحدة للتأكيد عليى مسؤوليتها إتجاه حل دائم وعادل لقضية اللاجئين وفق القرار 194، وكذلك رسائل دورية خاطب بها وزراء خارجية الدول الاعضاء والعالم للمساهمة العاجلة في موازنة الاونورا.
وقال الرويضي ان قرارا اتخذته القمة الاسلامية الاستثنائية التي عقدت في استطنبول 18 مايو المنصرم بانشاء صندوق وقف إنمائي لدعم اللاجئين الفلسطينيين، وأن هذا القرار يأتي في اطار حشد منظمة التعاون الاسلامي للدعم المالي لوكالة الاونورا والدعم السياسي لقضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم بالعودة وتقرير المصير.
وكانت منظمة التعاون الاسلامي قد شاركت في رعاية مؤتمر مانحين للأونروا في أيلول العام الماضي على مستوى وزراء الخارجية، وكذلك هناك مشاورات لعقد مؤتمر أخر على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة سبتمبر الحالي بالتعاون مع تركيا والاردن والسويد واليايان ودول أخرى، وهو يأتي في اطار العمل المشترك مع الاطراف الدولية المختلفة لضمان دعم الاونروا واستمرار تقديم خدماتها.
وأوضح ان تنسيقا يتم ما بين منظمة التعاون الاسلامي ووكالة الاونروا من باب تأكيد الشراكة والالتزام بالتعاون والعمل المشترك، حيث كان الامين العام لمنظمة التعاون الاسلامي الدكتور يوسف العثيمين قد استقبل في مقر المنظمة في جدة بالمملكة العربية السعودية المفوض العام للاونروا في اكتر من مره، واتفق على استمرار حشد الدعم المالي من الدول الاعضاء ورفع مساهمات الدول الاسلامية في دعم الاونروا.
وأشار الرويضي الى دور البنك الاسلامي للتنمية احد اهم الاذرع المالية لمنظمة التعاون الاسلامي في تمويل وادارة برامج ومشاريع لدعم المخيمات في فلسطين ولبنان بشكل خاص.