الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة لموظفي التوجيه السياسي حول تقنيات التحقق من الصور والاخبار

نشر بتاريخ: 10/09/2018 ( آخر تحديث: 10/09/2018 الساعة: 17:04 )
رام الله- معا- نظمت الادارة العامة للتخطيط في هيئة التوجيه السياسي والوطني اليوم ورشة عمل بعنوان "تقنيات التحقق من الصور والاخبار المتداولة عبر شبكات التواصل الاجتماعي" في مركز الاعلام الامني بالهيئة شارك فيها اربعين موظفا من مختلف المحافظات.
واستعرض الصحفي بكر عبدالحق الذي حاضر في الورشة مفهوم التحقق، واهميته في نقل نشر المعلومة الصادقة وتعرية المنشورات الكاذبة والمشوهة خاصة في ظل الانتشار الواسع لمواقع التواصل الاجتماعي، كما تناول معيير التحقق من المحتوى، واخلاقيات وقيم التحقق، ومجتمعات التحقق والتحقق المفتوح، وتطبيقات وآليات التحقق وادواته، والتحقق من المصدر، ومن الاخبار العاجلة، والصور والفيديو والموقع الجغرافي.
واستعرض عبدالحق العديد من الامثلة التي تم خلالها تزوير الحقائق واستخدام صور كاذبة وفبركة اخبار لا تمت للواقع بصلة، ادت الى اثارة حالة من البلبلة والفوضى خاصة عندما يتعلق الامر باحداث عنف داخلية او الاعلان عن استشهاد مواطن قبل الاعلان عن استشهاده من قبل وزارة الصحة، او توظيف صور من دولة معينة لخدمة اخبار في دول اخرى.
كما شدد على اهمية التدقيق في عناصر الاخبار المنشورة الرئيسية والتأكد من صدقيتها باساليب ووسائل مختلفة، واعتماد المصادر الموثوقة، وعدم الانجرار وراء مصادر اخبارية اسرائيلية خاصة فيما يتعلق بالشأن الفلسطيني.
وكان عبدالكريم ابو عرقوب مدير مركز الاعلام الامني في التوجيه السياسي تولى ادارة الورشة وافتتح جلساتها بالتأكيد على اهمية التحقق من الاخبار ومحاربة الاشاعة وعدم تداول الاخبار الصادرة عن مصادر مجهولة او المشكوك في صدقيتها، مستذكرا العديد من الاخبار الكاذبة التي تلت حوادث عدة في الساحة الفلسطينية، وتلك الصادر عن مصادر اسرائيلية بهدف لضرب السلم الاهلي في المجتمع وتقويض النسيج الاجتماعي والثقافي الفلسطيني.
وفي نهاية الورشة تم عرض عدد من الامثلة التطبيقية لعملية التحقق الالكتروني والاجابة على اسئلة المشاركين.