السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رجل الأعمال والاقتصاد راشد محمد العبار ينضم لمجلس أمناء جامعة القدس

نشر بتاريخ: 10/09/2018 ( آخر تحديث: 10/09/2018 الساعة: 20:10 )
رجل الأعمال والاقتصاد راشد محمد العبار ينضم لمجلس أمناء جامعة القدس
القدس - معا- أعلن رئيس جامعة القدس أ.د. عماد أبو كشك عن انضمام رجل الأعمال والاقتصاد الإماراتي راشد محمد العبار كعضو في مجلس أمناء جامعة القدس، والذي عقد اليوم أولى اجتماعاته لهذا العام الأكاديمي 2018/2019، بحضور العبار الذي أتى إلى فلسطين لهذه الغاية، ولزيارة المسجد الأقصى المبارك.
وعبر أ.د. أبو كشك عن اعتزاز جامعة القدس بانضمام العبار لمجلس أمنائها، مشيداً بمساهماته المتعددة لجامعة القدس على مدار السنوات الماضية، والتي كان من ضمنها تقديم "منحة العبار" لدعم خطة الاستقرار المالي بمليون دولار سنويا.
وأضاف أ.د. أبو كشك أن هذه المساهمات المتعددة تدل على مدى انتماء العبار وأسرته الكريمة إلى القدس وأهلها، وإلى القضية الفلسطينية العادلة، والذي يتجسد من خلال دعمهم المستمر لجامعة القدس، التي يقع نواة حرمها الجامعي على عتبات المسجد الأقصى المبارك في البلدة القديمة، ليمتد للشيخ جراح وبيت حنينا، وصولاً إلى حرمها الرئيس في بلدة أبوديس.
من جهته قال العبار إن زيارته لجامعة القدس ستبقى خالدة في ذهنه، لأن ما رآه فيها من تميز وحداثة فاق ما كان يتصوره، مشيداً بالمستوى العلمي والبحثي الذي بلغته، وتطور مرافقها ومراكزها ومتاحفها، ومستوى الحياة الجامعية التي توفره لطلبتها. واضاف: "رأيت في جامعة القدس حيوية مطلقة بين طلبتها وتطوراً علمياً فاق ما كنا نتصوره".
وثمن نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة معالي الدكتور باسم عوض الله انضمام السيد العبار للمجلس مؤكداً أن هذه الخطوة تعد بمثابة دعم وإسناد لمسيرة جامعة القدس والدور الأكاديمي المجتمعي الذي تقوده في القدس على وجه الخصوص، رغم التحديات الجمة التي تواجهها نظراً للظروف الاستثنائية التي تحيط بها، وباعتبارها الجامعة العربية الأولى والوحيدة في القدس.

ويجدر الذكر ان هذه المرة الاولى التي يزور فيها العبار جامعة القدس. وقد تخلل الزيارة والتي شملت جانب حضور العبار اجتماع مجلس الامناء، اجتماعا مع رئيس الجامعة اطلعه فيها على تاريخ نشأة جامعة القدس باعتبارها الجامعة العربية الاولى والوحيدة في مدينة القدس، والدور الذي تلعبه في تطوير الحياة الاكاديمية والبحثية في فلسطين، والمسؤولية التي اخذتها على عاتقها تجاه القدس واهلها والذي يتعدى الدور التقليدي الذي تقوم فيه الجامعات، والذي ينبع من مسؤوليتها الوطنية والاجتماعية تجاه القدس وقضيتها العادلة. وتخلل الزيارة ايضا جولة في حرم جامعة القدس، اطلع العبار خلالها على رحلة التطور المستمر التي تشهدها جامعة القدس، سواء على مستوى برامجها الاكاديمية والبحثية النوعية، او على صعيد تطوير البنى التحتية والمرافق الجامعية. كما زار العبار خلال الجولة مختير النانو تكنولوجي في جامعة القدس، والذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة العربية، اضافة الى متحف العلوم الوحيد في فلسطين، ومتحف "ابو جهاد للحركة الاسيرة" الذي يؤرخ مسيرة الاسرى في فلسطين، ومعاناتهم، ومساهمتهم الكبيرة في بناء الهوية الوطنية الفلسطينية.
هذا ويعتبر راشد العبار أحد أبرز القيادات الشابة على مستوى العالم في مجال ريادة الأعمال، ويترأس حالياً مجموعة من الشركات التي تعمل في مجال الاستثمار والتطوير التكنولوجي كمجموعة مؤسسات العبار، وموقع سيفي الالكتروني. ويحمل العبار درجة الماجستير في المحاسبة والعلوم المالية ودرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة "سان دييغو" بالولايات المتحدة الأمريكية.