الجمعة: 12/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد فصل غزة عن الضفة وفصل الضفة عن القدس - المستوطنون يحتجون على استخدام القناة الثانية مصطلح الضفه الغربية

نشر بتاريخ: 21/02/2008 ( آخر تحديث: 21/02/2008 الساعة: 21:26 )
بيت لحم - تقرير معا - يبدو ان المستوطنين اليهود لا يكتفون بما يأخذون من ارض ومحال وجبال وشوارع في القدس والضفة الغربية ، وانما بدأوا حملة اخرى كبيرة للقضاء على اي تواصل داخل الضفة الغربية أيضا .

فبعد فصل الضفة الغربية جغرافيا وحدوديا عن الضفة الغربية ، وفصل الضفة الغربية عن القدس بواسطة جدار اسمنتي ، بدأ المستوطنون التفكير بفصل الضفة الغربية عن غور الاردن وفصل الضفة الغربية عن الضفة الغربية نفسها ما أمكن ذلك .
فقد ارسل الرئيس الجديد لمجلس المستوطنات اليهودية في شمال الضفة الغربية غرشون مسيكا رسالة احتجاجية لمدير الشركة المالكة للقناة التلفزيونية الثانية محتجا فيها على استخدم القناة لمصطلح الضفه الغربية بنشراتها الاخبارية .

وجاء في الرسالة " يوم 18/2 بثت القناة خبرا جاء فيه ان قوات الامن اعتقلت 16 متهما باعمال ارهابية في الضفه بدلا من مصطلح يهودا والسامرة حيث نعيش نحن بكل فخر واعتزاز في ارض اسرائيل ".

وقال المستوطن : ان مصطلح الضفه الغربية هو تعبير سياسي احادي الجانب يتبع للسلطة الفلسطينية التي تطالب بالسيطرة على تلك المنطقة وبالاضافه الى البعد السياسي فهو مصطلح غير واقعي ولعلمكم لقد تخلت المملكة الاردنية عام 88 19عن مطالبها الاقليمية في يهودا والسامرة ولم يبق لمصطلح الضفه الغربية وجود سوى في وسائل الاعلام الاسرائيلية .كما قال رئيس المجلس الاستيطاني .

يشار الى ان مجلس مستوطنات اليهود في الضفة الغربية كان أطلق اسم الوزير الاسرائيلي رحبعام زئيفي عام 2004 على شارع يربط الاغوار الشمالية بمدينة اريحا ما أثار دهشة السكان والمراقبين حد وصل الامر بمسؤول فلسطيني للقول ( هذه وقاحة ما بعدها وقاحة فرحبعام زيئفي لا يحظى باي احترام وسط الفلسطينيين - قتله فلسطينيون ردا على اغتيال اسرائيل للامين العام للجبهة الشعبية ابو علي مصطفى عام 2003 - واذا كان اليهود يحبونه كثيرا فليطلقوا اسمه على احد شوارع تل ابيب وليس في الضفة الغربية .