الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاردن يخفض رسوم جوازات السفر للفلسطينيين 50% - ومصر تمنع الذكور الفلسطينيين تحت سن الاربعين من تأشيرة دخول اراضيها

نشر بتاريخ: 22/02/2008 ( آخر تحديث: 22/02/2008 الساعة: 11:47 )
عمان - تقرير معا - علمت وكالة معا ان جمهورية مصر أوقفت عمل تأشيرات دخول للشبان الفلسطينيين من عمر 15 عاما وحتى 40 عاما منذ هدم جدار رفح .

وأكد أكثر من مدير لمكاتب السياحة في الضفة الغربية لوكالة معا ان جمهورية مصر قد اوقفت عمل تأشيرات الدخول ( عدم ممانعة ) من وزارة الداخلية المصرية لحملة جواز السفر الفلسطيني منذ نحو 20 يوما تقريبا .

من جهة ثانية اكد مدير عام دائرة الاحوال المدنية الجوازات الاردنية عماد المدادحة ان الدائرة بدأت العمل بنظام رسوم جوازات السفر المؤقتة "الضفة الغربية وقطاع غزة"، الجديد القاضي باجراء تخفيض الرسوم على الفئة من الجوازات بنسبة 50% للرسوم السابقة.

واضاف المدادحة في تصريح صحفي امس - نقلته صحيفة القدس - ان الارادة الملكية صدرت بالموافقة على النظام المعدل لنظام رسوم جوازات السفر المؤقتة رقم "51" لسنة 2007 واقره مجلس الوزراء.

وبين ان الدائرة بدأت العمل بهذا النظام واصبحت رسوم اصدار جواز سفر مؤقت لاول مرة 50 دينارا بدلا من 100 دينار سابقا وتجديد جواز سفر مؤقت منتهي المدة 25 دينارا بدلا من 50 دينار سابقا، واصدار جواز سفر مؤقت بدل تالف 50 دينارا بدلا من 100 دينار سابقا، واصدار جواز سفر مؤقت بدل فاقد للمرة الاولى 50 دينارا بدلا من 100 دينار، واصدار جواز سفر مؤقت بدل فاقد للمرة الثانية 100 دينار بدلا من 200 دينار سابقا، وتجديد جواز سفر مؤقت غير منتهي المدة 100 دينار بدلا من 200 دينار سابقا، واصدار جوزا سفر مؤقت اذا قدم للدائرة من قبل غير صاحبه 50 دينارا بدلا من 100 دينار سابقا، اما بالنسبة لاضافة الاطفال الى جواز السفر المؤقت 10 دنانير بدلا من 20 دينار سابقا.

واوضح المدير ان تخفيض الرسوم على جوازات السفر المؤقتة ولا تشمل جوازات السفر الدائمة.

واضاف انه بعد تلقي دائرة الاحوال المدنية والجوازات عدة طلبات متكررة من قبل اعداد كبيرة من حاملي جوازات السفر المؤقتة تقضي باجراء تخفيض على الرسوم على هذه الفئة، ونظرا للظروف الاقتصادية فانه تقرر رفع توصية لمجلس الوزراء بذلك الى ان صدرت الارداة الملكية بالموافقة وتم البدء بالعمل بهذا النظام اعتبارا من اليوم الجمعة.

واشار الى ان القرار لاقى استحسانا من قبل المواطنين من حاملي هذه الفئة، ومن جهته اكد مدير العلاقات العامة في دائرة الاحوال المدنية والجوازات حسين الدباس ان تخفيض الرسوم على جوازات السفر المؤقتة لا علاقة له بالجواز الدائم، وان رسوم جوازات السفر الدائمة لا يطرأ عليها اي تغيير وبقيت على حالها، وقال ان النظام جرى تعميمه على كافة مكاتب الدائرة المنتشرة في كافة انحاء المملكة.