الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقائه مجموعة محاضرين جامعيين- النائب سويد: الانتماء للوطن والأرض هو جزء من معركة البقاء

نشر بتاريخ: 24/02/2008 ( آخر تحديث: 24/02/2008 الساعة: 01:40 )
القدس -معا- التقى النائب في الكنيست حنا سويد وفدا من المحاضرين الجامعيين من منطقة تل أبيب في المركز التربوي في مدينة سخنين.

وتأتي هذه الزيارة للمدينة بالتنسيق مع ايلي ريخيس من جامعة تل ابيب وقد شارك في اللقاء ما يزيد عن 70 شخصا وتهدف الزيارة إلى التعرف على أوضاع وقضايا الجماهير العربية عامة والاستماع إلى قضايا الأرض بين مسجاف ومدينة سخنين.

وافتتح اللقاء محمود أبو ريا مدير المركز مرحبا، ثم تحدث الناطق بلسان البلدية غزال أبو ريا عن عدم وجود إستراتيجية في الدولة تجاه الجماهير العربية سوى التهميش على الأصعدة السياسية الاقتصادية والاجتماعية وعن اتساع الفجوات بين المواطنين في البلاد.

وقدم النائب سويد محاضرة شاملة عن أوضاع الجماهير العربية بدءا بقضية الانتماء لهذه الأرض وللوطن، وعن معاناة جماهيرنا العربية من سياسة التمييز التي تمارسها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة في جميع المجالات وخاصة في القضايا الحياتية اليومية الاقتصادية- الاجتماعية كالعمل والتعليم والصحة والرفاه.

كما وشدد سويد على أهمية قضية الأرض وتوسيع مسطحات البلدات العربية ومشاكل التخطيط والمماطلة في المصادقة على الخرائط الهيكلية وانعدام مناطق النفوذ وعن سياسة التطويق وتضييق الخناق عليها. وأكد سويد على أن التمييز في استغلال وتوزيع الموارد له تأثير على كل نواحي الحياة.

وأكد على أهمية إقامة المدينة العربية للجميع في الشمال على أراضي الدولة لتكون حلا لآلاف الوحدات السكنية التي يحتاجها مجتمعنا العربي سنويا. مركزا على التهميش المطلق من قبل السلطة عارضا "مسجاف" كمثل للمقارنة مع سخنين وباقي البلدات العربية المحاذية، فمساحة مدينة سخنين قبل قيام الدولة كانت 65 ألف دونم واليوم كل ما تملكه سخنين هو 9 ألاف دونم بينما مسجاف التي يبلغ تعداد سكانها 18000 نسمة فحدودها تحاذي 23 بلدة عربية وتملك غالبية أراضيهم.