الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حنان أبو مشايخ تطالب هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن بحماية حق الفلسطينيين في تقرير المصير

نشر بتاريخ: 24/02/2008 ( آخر تحديث: 24/02/2008 الساعة: 07:32 )
بيت لحم -معا- طالبت حنان أبو مشايخ عضو سكرتاريا المجالس المحلية في فلسطين خلال ورشة عمل للقيادة الشابة في المنطقة الوسطى نظمتها مؤسسة بانوراما وجمعية المغازي للتنمية المجتمعية مؤسسات المجتمع المدني لا سيما الحقوقية منها العمل على تعزيز وحماية حقوق الإنسان بشكل عام بما فيها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقوق الطفل بشكل خاص والعمل على تحسين شروط حياة الطفل الفلسطيني بصفته أكثر فئات الشعب الفلسطيني تهميشا.

كما طالبت أبو مشايخ هيئة الأمم المتحدة ومجلس الأمن وكافة المؤسسات الدولية ذات العلاقة على مساعدة الشعب الفلسطيني على تمكينه من ممارسة حقوقه المشروعة ولا سيما حقه في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وناشدت أبو مشايخ السلطة الفلسطينية إلى ضرورة العمل على تعزيز البناء الديمقراطي وفصل السلطات وتوطيد مبدأ سيادة القانون وتعزيز الثقافة والمساءلة وتعزيز العمل الأهلي وتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في المجتمع الفلسطيني.

وخاطبت أبو مشايخ كافة المؤسسات الحقوقية والأهلية في فلسطين بضرورة نشر الوعي وثقافة حقوق الإنسان إحدى الوسائل الأساسية في الدفاع عن حقوق الإنسان ورفع مستوى وعي المواطنين بهذه الحقوق وخاصة الفئات المهمشة في المجتمع الفلسطيني0

وفي نهاية كلمتها أشارت حنان أبو مشايخ إلى ضرورة العمل على تمكين المواطنين وزيادة قدراتهم على تحديد أولوياتهم والضغط على صناع القرار الفلسطينيين من اجل توجيه السياسات العامة نحو مراعاة واحترام حقوق الإنسان والعمل على تعزيز الاتصال مع المجتمع المحلي وتوجيه وسائل الإعلام نحو العمل على تعزيز حقوق الإنسان وخاصة حقوق الأطفال.

وقد تدخل الأخصائي النفسي احمد بكير حيث ركز على شريحة الأطفال وأنواع العنف المختلفة التي يتعرضون لها بما فيها من عنف جسدي ومعنوي وعمالة أطفال وطالب الجهات المعنية إلى ضرورة العمل من اجل أن يعيش الطفل الفلسطيني كما يعيش أطفال العالم .

وفي السياق ذاته أشارت إيمان مصلح منسقة الكادر الشبابي في محافظة الوسطى بان هذه الورشة تأتي ضمن مشروع القيادة الشابة من اجل حقوق الإنسان و ستستمر سلسل ورشات العمل من اجل تنمية المجتمع من خلال المركز الفلسطيني لتعميم الديمقراطية و تنمية المجتمع