السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبارين يفتتح مشروع إعادة تأهيل مكب نفايات شمال وشمال غرب القدس

نشر بتاريخ: 08/10/2018 ( آخر تحديث: 08/10/2018 الساعة: 14:38 )
رام الله- معا- افتتح وكيل وزارة الحكم المحلي محمد حسن جبارين، مشروع فتح وتعبيد الشارع الرابط بيت عنان والواصل لمكب النفايات، ومشروع إعادة تأهيل مكب نفايات شمال وشمال غرب القدس- بيت عنان، بتمويل من الحكومة الفلسطينية بقيمة (600) ألف دولار كمرحلة أولى.
جاء ذلك خلال حفل أقامه مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة شمال وشمال غرب القدس في بلدة بيت عنان، بحضور نائب محافظ القدس عبد الله صيام، ومدير عام مجالس الخدمات المشتركة في الوزارة سليمان أبو مفرح، ومدير عام مديرية حكم محلي القدس موسى الشاعر، ورئيس مجلس الخدمات سالم أبو عيد، ورئيس بلدية بيت عنان محمد راغب، ورؤساء الهيئات المحلية في المنطقة.
بدروه، نقل جبارين تحيات الوزير حسين الأعرج، وأسرة الوزارة قاطبة لكافة المواطنين في شمال وشمال غرب القدس، كما وبارك افتتاح مشروعي الشارع، ومكب النفايات، مما سيسهم في التسهيل على المواطنين وتعزيز صمودهم في أرضهم.
وأشار جبارين إلى أهمية افتتاح مشروع إعادة تأهيل مكب النفايات، حيث سيلغي المكب العشوائي القديم، كما جرى إغلاق العديد من المكبات العشوائية في محافظات الوطن، واستبدالها بمكبات مركزية رئيسية في زهرة الفنجان، والمنية، مشيرا" نأمل أن يرى مكب نفايات رمون، النور قريبا لخدمة محافظات منطقة الوسط."
وأضاف: يجب العمل على تشجيع ثقافة الفصل من المصدر وذلك لكي يسهل على الطواقم العاملة في إدارة النفايات الصلبة التعامل مع النفايات، والتقليل من كميات النفايات التي تحتاج إلى طمر، واستغلال امكانية إعادة تدوير النفايات، واستخدام التقنيات المناسبة لمعالجة النفايات الصلبة والتي تضمن وجود جدوى اقتصادية خاصة فيما يتعلق بانتاج الطاقة.
وأكد جبارين أن هذه الجهود تأتي انسجاما مع استراتيجية الوزارة والاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة، سعيا لتحقيق الأجندة الوطنية (2017-2022).
من جهته، أكد صيام أهمية العمل في هذه المنطقة الاستراتيجية، وضرورة تنفيذ وإقامة مشاريع تنموية تطويرية في مختلف المجالات الحيوية.
وأشار إلى أهمية هذه المشاريع التي من شأنها أن تخدم كافة المواطنين في المنطقة، وتدعم جهود مجلس الخدمات المشتركة في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
من ناحيته، أكد راغب أهمية هذا المشروع في تخفيف معاناة المواطنين التي تسبب بها المكب العشوائي السابق، مشيراً إلى أن هذه المشاريع ستوفر بيئة صحية ملائمة للسكان، ويحسن مستوى الخدمة المقدمة لهم ولأهالي المنطقة.
من جانبه، شكر أبو عيد الحكومة الفلسطينية والوزارة على مساعيهم الدؤوبة لدعم محافظة القدس، مشيراَ إلى أن المنطقة عانت الكثير بسبب المكب العشوائي السابق، كما واستعرض عددا من الاحتياجات الخاصة بالمنطقة.