الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجيش الاسرائيلي يستعد لسيناريو زحف سكان غزة نحو الحدود الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 24/02/2008 ( آخر تحديث: 24/02/2008 الساعة: 17:10 )
بيت لحم- معا- قالت صحيفة "هأرتس" ان قوات الاحتلال تستعد لمواجهة احتمال تحريك حماس لمسيرات بعشرات الالاف نحو الحدود الاسرائيلية في ظل تفاقم الازمة الاقتصادية ونضوب كميات البنزين من الاسواق حيث لم يتبق منها سوى كميات ضئيلة تستخدم لتحريك سيارات خدمات الطوارئ.

واضافت الصحيفة ان التخوف الاساسي الذي ينتاب الاجهزة الامنية الاسرائيلية يتمثل في اقتحام الجموع الفلسطينية لخط الحدود, ما يعني تحول اي محاولة لصدهم الى عملية قتل جماعي, مشيرة الى ان قوات الاحتلال هرعت الاسبوع الماضي الى الحدود بعد توقعها خروج مثل هذه المسيرات وبقيت على اهبة الاستعداد رغم عدم خروج المسيرات.

وخوفا من أن تتحول المهرجانات الى مسيرات حاشدة تسير نحو الحدود، استدعى الجيش الاسرائيلي عدة كتائب انتشرت على مقربة من الجدار في شمالي القطاع وبسبب ذلك الغيت ايضا اجازات نهاية الاسبوع في الوحدات من شبكة التأهيل العسكرية.

وفي فرقة غزة تدربوا في الفترة الاخيرة على سيناريوهات لمسيرات مدنية جماهيرية، وزودت القوات بوسائل لتفريق المظاهرات وفي الجيش قلقون من محاولة محتملة للسيطرة على المعابر في حدود القطاع وكذا من نية حماس تسيير الجماهير الى بلدة اسرائيلية قرب القطاع.

واسترجعت مصادر عسكرية اسرائيلية الى الذاكرة "سابقة حزب الله" في اشارة الى انهيار المنطقة الامنية في الجنوب فور اعلان الانسحاب الاسرائيلي تحت وقع اقدام الزاحفين الى المنطقة للتدليل على جدية الخطر الذي يواجه معابر غزة.