الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ذكور الدهيشة تنظم يوما دراسيا عن مكانة المرأة في المجتمع

نشر بتاريخ: 24/10/2018 ( آخر تحديث: 24/10/2018 الساعة: 11:02 )

بيت لحم-معا- نظمت مدرسة ذكور مخيم الدهيشة في بيت لحم، يوما دراسيا عن مكانة المرأة في المجتمع الفلسطيني.
واستضاف يوسف عدوي رئيس اللجنة الثقافية في مدرسة ذكور الدهيشة صاحب الأسلوب التعليمي القائم على الاهتمام بآليات التفاعل بين المدرسة والمجتمع المحلي فاطمة الجعفري الناشطة الاجتماعية والادارية في المراكز النسوية في المخيم والمحافظة، وهاجر حمدان مساعدة رئيس مساعدة رئيس جمعية زكريا الخيرية، والناشطة في المؤسسات والمراكز النسوية والمهتمه بشؤون وحقوق الأطفال في الدهيشة، والباحث سعدي العيسة المهتم بشؤون التربية والتعليم في المخيم وادارة حوار ونقاش حول المرأة وحقوقها ودورها في المجتمع الفلسطيني، والمشاكل التي تواجهها المرأة الفلسطينية وكيفية التغلب على هذه المشاكل، واسناد المرأة للقيام بدورها في المجتمع المحلي.
وأجاب الضيوف عن اسئلة الطلاب واستفساراتهم، وتحدث الأستاذ عدوي المشرف على هذه الأنشطة والأسلوب التعليمي وأهميته في كون اعتبار المدرسة المجتمعية عاملاً مساعداً في التفاعل الحقيقي بين المدرسة والبيئة المحلية بما تمثله من مؤسسات مختلفة وأهمية استثمار البيئة المحلية والخريجين كمصدر مهم جداً من مصادر التعلم النشط، وضرورة تفعيل دور المدرسة نحو المجتمع، واشراك أولياء الأمور والطلبة أنفسهم في العملية التربوية التعليمية التعلمية، وشارك عدوي في الإعداد لهذا اللقاء والإشراف عليه نائب مدير المدرسة الأستاذ محمد العروج .

ثقافية ذكور الدهيشة في زيارة لمصانع الجراشي

قامت اللجنة الثقافية في مدرسة ذكور الدهيشة ممثلة بيوسف عدوي رئيس اللجنة والطلاب ضياء عبد الشوعاني وخالد الحسنات وكرم محبوب وإبراهيم صبحي في زيارة علمية وتعارفية واستطلاعية إلى مصانع الجراشي لصاحبها خضر نمر الجراشي خريج المدرسة سنة 1963م والمنحدر من قرية جراش المنكوبة والمدمرة عام 1948م، ليستمعوا إلى قصة نجاحه رغم الظروف التي عاشها من قهر الاحتلال .
وقال الجراشي " أنه درس وعمل في الكويت وأصبح رئيس اتحاد الشركات الإنشائية في فلسطين . ويقول أنه :" شق طريقه ونجاحه في الصخر، وأصبح من كبار رجال الأعمال في فلسطين، ويملك مصنع الجراشي للغاز، ومصنع الجراشي للباطون ".
وقال : كان لمدرسة الدهيشة فضل كبير في صقل شخصيتي ونظرتي إلى المستقبل وارتفاع سقف طموحي. وأجاب السيد الجراشي عن أسئلة الطلاب واستفساراتهم وحثهم على الاهتمام بالعلم والدراسة جيداً، واحترام معلميهم وحب الوطن، والتعامل مع الأمور بجديّة.
واصطحب الطلاب في جولة تعريفية في المصنعين وأقسامهما، وكيفية صناعة الباطون، وتعبئة الغاز .
ثم أنهى اللقاء الأستاذ يوسف عدوي، بشكر الجراشي على التبرع السخي الذي قدمه للمدرسة خاصة فيما يتعلق بطلاء الطابق الثاني من المدرسة وترميمه، وقدّم دعوة له لزيارة المدرسة والتقاء الطلاب كخريج متميز مبدع في الادارة والاستثمار و تميزه كرجل أعمال ناجح على مستوى الوطن .