الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. جمال نزال: جهات اوروبية ابلغت منظمة التحرير عن مفاوضات بين حماس وجهات اسرائيلية غير رسمية

نشر بتاريخ: 25/02/2008 ( آخر تحديث: 25/02/2008 الساعة: 20:06 )
رام الله -معا- قال د. جمال نزال من حركة فتح ان مفاوضات سرية تجري بين حماس وجهات اسرائيلية غير رسمية في تل ابيب ودولة خليجية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع اسرائيل منذ ما قبل بسط حماس سيطرتها على غزة في حزيران من العام الماضي .

وقال نزال" أن حماس ابدت استعدادها لوقف الصراع المسلح مع إسرائيل مقابل إقرار إسرائيل بغزة كدولة خاصة بحماس واستبعاد الفصائل من الإشتراك معها في الحكم".

واكد نزال أن دبلوماسيين من أوروبا أطلعوا منظمة التحرير الفلسطينيه على تفاصيل غير وافيه عن طبيعة تلك المفاوضات.

وحسب نزال "فإن قوى متنفذه في اليمين الإسرائيلي المتطرف وعدت بإلقاء ثقلها في الساحة الإسرائيليه لفعل كل ما هو مطلوب للإبقاء على سيطرة حماس على غزة لتجنب عودة السلطة إليها بغية إضعاف مطالب الرئيس عباس في القدس وملف اللاجئين "على حد قوله .

واعتبر نزال "أن اليمين الإسرائيلي يرى نفسه ملزما بفعل كل ما هو ممكن للإبقاء على الإنفصال الذي حققته حماس بين شطري فلسطين بغية إرضاء حماس بدويلة في غزة مقابل إسقاط مطالبها في القدس وأراضي المستوطنات العائد ملكيتها لفلسطين" على حد قوله .

و اضاف "أن المفاوضين الاسرائيليين طالبوا حماس بلجم المقاومة الغزيه ونزع سلاح كل من فتح والجهاد الإسلامي". فيما نفى نزال توفر أي محضر رسمي أو شبه رسمي لهذه المفاوضات.

وشجب نزال استغلال إسرائيل "للإنقلاب" واستثمار الوقت في سحب الغاز الفلسطيني من شواطئ غزة .

وأضاف "لو لم يكن الإنقلاب قد وقع لكان بمقدور السلطة الآن أن تفي بجميع التزاماتها الماليه تجاه الشعب بدون تأخير".