الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس المفتوحة" و"آكتد الفرنسية" و"معا التنموي" يوقعون مذكرة تفاهم

نشر بتاريخ: 21/11/2018 ( آخر تحديث: 21/11/2018 الساعة: 16:12 )
"القدس المفتوحة" و"آكتد الفرنسية" و"معا التنموي" يوقعون مذكرة تفاهم
رام الله- معا- وقعت جامعة القدس المفتوحة من جهة، و(آكتد) الفرنسية ومركز العمل التنموي (معاً) من جهة أخرى، يوم الأربعاء، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز الشراكة والتعاون في مجال الإدماج الرقمي للخريجين وطلاب الجامعات، في مقر الإدارة العامة لجامعة القدس المفتوحة في رام الله.
وقع المذكرة عن "القدس المفتوحة" أ. د. محمد شاهين مساعد رئيس الجامعة لشؤون الطلبة، وعن مؤسسة (آكتد) الفرنسية السيد ميكولاي رادليكي المدير العام في مكتب فلسطين، وعن مركز العمل التنموي (معاً) السيد سامي خضر المدير العام.
وهدفت مذكرة التفاهم إلى تمكين (آكتد) و(معًا) من تنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات ضمن مشروع "الإدماج الرقمي للخريجين وطلاب الجامعات" الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) في الفترة ما بين 2018-2021، الذي يستهدف فئة الشباب الخريجين وطلاب الجامعات، لما فيه المصلحة الفضلى للفئة المستهدفة.
وهدف المشروع أيضاً إلى تجاوز عقبات التنمية من خلال استغلال جميع الإمكانيات في الأدوات الرقمية، إضافة إلى تعزيز قدرة الشباب الفلسطيني على العمل من خلال تحسين مهاراتهم الرقمية، وسيتم تنفيذ عدد من الأنشطة في قطاع غزة، وكذا في الضفة الغربية: الخليل، ورام الله والبيرة، والمناطق الشمالية الغربية في القدس.
ونقل أ. د. محمد شاهين تحيات رئيس الجامعة أ. د. يونس عمرو، وقال "إن القدس المفتوحة هي جامعة عامة غير ربحية، وهي جامعة منظمة التحرير الفلسطينية، وبدأت فكرة إنشائها في ثمانينيات القرن الماضي، وتعززت مع بدء الانتفاضة الأولى، وتبنت نظام التعليم المفتوح منذ بدء عملها في فلسطين في 1991، ولها حالياً 20 فرعاً تعليمياً في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتضم (55) ألف طالب، وهم يشكلون ثلث طلبة التعليم العالي الفلسطيني، وأصبحت حالياً تتبنى نظام التعليم المدمج".
وتابع القول: "استطاعت الجامعة أن تقنن نظام التعليم المفتوح للبيئة العربية والفلسطينية والإسهام في تطوير المجتمع، وقد حازت العديد من الجوائز المحلية والعالمية في السنوات الأخيرة، وأثبتت تميزاً كبيراً وغير مسبوق مقارنة بنظيراتها".
من جانبه، قال ميكولاي رادليكي "ليس هذا هو المشروع الأول بين (آكتد) و"القدس المفتوحة"، بل هناك مشاريع متواصلة من خمس سنوات، ونحن سعيدون بتوقيع مذكرة التفاهم هذه لتنفيذ المشروع الذي يمتد على مدار خمس سنوات، ونحن نفتخر بعلاقة القدس المفتوحة ومؤسسة (آكتد)، وإن وجود القدس المفتوحة في هذا المشروع يضمن نجاحه بشكل كبير".
وقال سامي خضر ان مركز (معاً) سعيد بهذه الشراكة، ويكن كل الاحترام والتقدير لجامعة القدس المفتوحة التي تخدم مختلف فئات الشعب الفلسطيني، وإن هذا البرنامج سيسهم في إضافة نوعية للبرامج المتعددة التي يعمل عليها المركز منذ (30) عاماً.
وحضر توقيع الاتفاقية: مساعد رئيس الجامعة لشؤون العلاقات العامة والدولية والإعلام د. م. عماد الهودلي، ومساعد عميد شؤون الطلبة رئيس وحدة متابعة الخريجين أ. إياد اشتية، ومديرة المشروع أ. مرام زعترة من مؤسسة (آكتد)، وصوفي شبر مدير المشروع في مركز "معًا" التنموي.
يذكر أن (آكتد) منظمة غير حكومية مقرها في باريس، تأسست سنة 1993، وتدعم الفئات الضعيفة من السكان المتضررين من الحروب والكوارث الطبيعية أو الأزمات الاقتصادية والاجتماعية، ثم مرافقتهم في بناء مستقبل أفضل، وبدأت (آكتد) نشاطاتها في فلسطين عام 2007 وحتى الآن من خلال برامج الأمن الغذائي والمساعدات الإنسانية وبرامج التمكين الاقتصادي في الضفة الغربية وقطاع غزة.