السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو ظريفة لـ معا: الحوارات الوطنية هي مفتاح المصالحة

نشر بتاريخ: 26/11/2018 ( آخر تحديث: 26/11/2018 الساعة: 15:06 )
أبو ظريفة لـ معا: الحوارات الوطنية هي مفتاح المصالحة
غزة- معا- قال طلال أبو ظريفة القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أنه لم يتم دعوة الفصائل للانضمام لحوارات القاهرة بشأن المصالحة بين فتح وحماس برعاية مصرية، مبينا أن توجيه أي دعوات للفصائل مرهون بالقيادة المصرية التي تدير الحوارات المصرية.
وشدد أبو ظريفة في حديث لـ معا أن دعوة الفصائل تكون مرهونة بمدى التقدم على صعيد الحوارات مع كل من حركتي فتح وحماس وإمكانية حدوث اختراقات من خلال مقاربات جديدة في الآليات التطبيقية، مشددا أنه لا خيار إلا بإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية لغلق الأبواب في وجه كل المحاولات الرامية لإقحام القضية في مشاريع متعددة مدخلها الانقسام.
وفيما يخص أجواء الحوارات في القاهرة، أكد أبو ظريفة انه من المبكر جدا الحكم على نتائج هذه الحوارات فيما لو تقدمت خطوات الى الأمام أو لازالت تراوح مكانها مستدركا أن تجربة كل الحوارات السابقة الثنائية لم تتمكن أن تخرج بالمصالحة الى بر الأمان وجميعها باءت بالفشل ووصلت الى طريق مسدود.
وقال "لهذا نعتبر أن أكثر الطرق لإخراج المصالحة من أزماتها هي حوار وطني شامل يشارك فيها الكل ومدخل ذلك هو الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير دون البحث عن اتفاقيات جديدة وإنما بآليات تطبيقية للاتفاقيات السابقة".