الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الهلال الأحمر" تنظم يوما مفتوحاً لدمج الطلبة الصم بأقرانهم السامعين

نشر بتاريخ: 28/11/2018 ( آخر تحديث: 28/11/2018 الساعة: 15:45 )
"الهلال الأحمر" تنظم يوما مفتوحاً لدمج الطلبة الصم بأقرانهم السامعين
رام الله- معا- نظمت جمعية الهلال الاحمر يوماً مفتوحاً للطلبة الصم في مدرسة الاتصال التام لتعليم وتأهيل الصم بالجمعية، بمناسبة الذكرى الخميسن لتأسيس جمعية الهلال الاحمر "اليوبيل الذهبي"، واليوم العالمي لذوي الاعاقة واللذين يصادفان في شهر كانون أول المقبل.
جاء ذلك بمشاركة طلبة مدرسة الصم التي تقع في المقر العام للجمعية في البيرة، ومن مدرستي الصم في فرعي الجمعية في نابلس وبني نعيم، وذويهم، وثلاث مدارس من محافظة رام الله والبيرة،  ومجلس أولياء أمورهم، علماً أن اليوم العالمي لذوي الاعاقة سيصادف في الثالث من شهر كانون أول المقبل، وذكرى تأسيس الجمعية في السادس والعشرين من الشهر ذاته.
وشملت الفعاليات عدة أنشطة وزوايا فنية وترفيهية وتوعوية تتعلق بالإسعاف الأولي، والدفاع المدني،وشرطة المرور،وزوايا فنية كزواية العلوم، والرسوم المتحركة بالملتينة، والرسم الحر، والرسم على الوجوه وتشكيل البلالين والفسيفساء، وفن طي الورق، وتعليم لغة الاشارة، وجلسات توعوية حول حقوق ذوي الاعاقة.
وهدف النشاط الى دمج الطلبة الصم مع أقرانهم في المدارس الأخرى، بمشاركة 80 طالباً وطالبة من مدرسة بنات فيصل الحسيني، ومدرسة مغتربي بير نبالا، ومدرسة رواد الغد في محافظة رام الله والبيرة، لمنح الطلبة الصُم فرصة الاندماج والاحتكاك باقرانهم السامعين واشراكهم في الفعاليات نفسها.
وتم هذا النشاط بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وبلدية رام الله،وبلدية بيتونيا، ومؤسسة القطان، والدفاع المدني،والشرطة الفلسطينية.
وأشارت غادة منصور مديرة مدرسة الاتصال التام بالجمعية، الى أن هذا النشاط يهدف لدمج الطلبة الصم مع أقرانهم السامعين، وتقسيمهم لمجموعات نصفها أصم ونصفها من السامعين يشتركون في العديد من الأنشطة المشتركة. 
وتخلل النشاط العديد من الأنشطة المتنوعة، الترفيهية والرياضية والثقافية والتوعوية، إحياء لهذا اليوم من أجل ذوي الاعاقة وتأكيد حقوقهم ودمجهم في المجتمع ومؤسساته المختلفة.
وأشادت منصور بدور المجتمع المحلي بالشراكة مع الهلال الاحمر الفلسطيني، لدعم الطلبة ذوي الاعاقة.