الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير أمن المعابر: إسرائيل تراجعت عن فكرة تشغيل معبر كيرم شالوم كلياً منذ عشرة أيام

نشر بتاريخ: 16/10/2005 ( آخر تحديث: 16/10/2005 الساعة: 10:18 )
غزة- معا- اكد مدير عام أمن المعابر سليم أبو صفية في تصريحات خاصة بـ "معا" أن الجانب الإسرائيلي تراجع كلياً عن فكرة تشغيل معبر كرم أبو سالم الذي يطلق عليه " كيرم شالوم" بشكل كلي وذلك منذ عشرة أيام.

وقال أبو صفية: إن الجلسات والاجتماعات واللقاءات تجري بشكل مكثف بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لإعادة تشغيل معبر رفح، مؤكداً أن هناك توقعات كبيرة لتشغيله حيث توقف الجانب الإسرائيلي عن طرح فكرة تشغيل معبر "كيرم شالوم" على الحدود المصرية الفلسطينية الإسرائيلية بدلاً من معبر رفح الذي يستخدمه الفلسطينيون كمعبر وحيد في تنقلهم من قطاع غزة إلى مصر ومن ثم إلى العالم الخارجي.

وأشار أبو صفية إلى أن لقاء سيعقد الليلة في مدينة القدس المحتلة للبحث في آخر التفاصيل المتعلقة بتشغيل معبر رفح، مؤكداً أن للجانب الفلسطيني موقف ثابت في هذا الشأن حيث يطالب بسيادة فلسطينية كاملة على المعبر مع تعاون إداري ومهني مصري، وموافقة فلسطينية على وجود طرف ثالث، مؤكداًً عدم معارضة الإسرائيليين لأن يكون هذا الطرف أوروبياً.

وحول المعبر اليوم والعالقين على الجانب المصري قال أبو صفية: إن هناك أحاديث حول فتحه في العشرين والحادي والعشرين من الشهر الجاري أي يومي الخميس والجمعة القادمين وذلك لإنهاء معاناة المواطنين العالقين، مشدداً على أن الأمر متعلق بالجانب الإسرائيلي ولا علاقة للجانب الفلسطيني بهذا الأمر.