الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"التشريعي" يشارك في المؤتمر البرلماني الدولي حول الهجرة

نشر بتاريخ: 06/12/2018 ( آخر تحديث: 06/12/2018 الساعة: 19:56 )
"التشريعي" يشارك في المؤتمر البرلماني الدولي حول الهجرة
القدس - معا- يشارك وفد من المجلس التشريعي في المؤتمر البرلماني الدولي بمناسبة اعتماد الميثاق العالمي لهجرة امنة منظمة ومنتظمة، والذي يعقد في العاصمة المغربية الرباط بالشراكة ما بين البرلمان المغربي والاتحاد البرلماني الدولي يومي ٦ و ٧ كانون اول ديسمبر. ويتألف الوفد من النائبين محمد اللحام والدكتورة سهام ثابت و مستشار الوفد بشار الديك.
وسلطت النائب ثابت الضوء في الجلسة الاولى للمؤتمر على واقع الهجرة في العالم عبر مداخلة حملت في طياتها نظرة تحليلية لموضوع النقاش شكرت من خلالها مملكة المغرب الشقيق على تنظيم ورعاية المؤتمر وقالت:" ان فلسطين التي تعاني من الاحتلال الاسرائيلي منذ عام ١٩٤٨ قد واجهت اكبر موجات الهجرة بسبب الاحتلال الذي عمل على التهجير والابعاد الممنهج للمواطنين الفلسطينيين خارج وطنهم"، وأشارت الى القوانين العنصرية التي عمل الكنيست الاسرائيلي على اقرارها وآخرها قانون يهودية الدولة، والى سياسة التفريغ الممنهج للأراضي من سكانها كما هو الحال مع قرية الخان الاحمر.
وركزت الدكتورة ثابت في حديثها على حصار غزة والحروب المتتالية عليها وآثارها ومخلفاتها على واقع الحياة فيها والتي باتت مستحيلة مما دفع اعدادا كبيرة من المواطنين لا سيما من فئة الشباب الى الهجرة منها. وأضافت: " لقد كانت رحلة الهجرة هذه تفتقر الى الحد الادنى من الأمان، وهذا ما جعل الكثيرين يخسرون حياتهم بحثا عن الامان والحياة الكريمة.
وفي نفس الجانب نوهت الدكتورة ثابت إلى ان طرق معالجة تبعات الهجرة واسبابها يتطلب ايجاد استراتيجية قائمة على التوزيع العادل للثروة في الكون، والعمل على انهاء الصراعات واستتباب الامن في بؤر التوتر المختلفة في العالم، وتابعت :" بما ان الهجرة باتت ضرورة ملحة في هذا الكون؛ فقد أصبح على الدول التي تشكل مقصدا للاجئين ان تعمل ما امكن على تشريع الهجرة القانونية للوصول الى هجرة امنة ومنتظمة".