الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

طمليه: موقفا الكويت وإيرلندا جديران بالثناء

نشر بتاريخ: 08/12/2018 ( آخر تحديث: 08/12/2018 الساعة: 11:56 )
طمليه: موقفا الكويت وإيرلندا جديران بالثناء
رام الله- معا- أثنى النائب جهاد طمليه عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، على موقف دولة الكويت الشقيقة التي تصدت لمحاولات إسرائيل والولايات المتحدة لتجريم حركة حماس بجرم الإرهاب كمقدمة لإدانة الكفاح الوطني، وهي المحاولة التي أفشلت بفضل مطالبة الكويت بضرورة حصول القرار في حال تمريره على ثلثي الأصوات، وتم اعتماد ذلك عبر التصويت.
وأثنى طمليه على مساعي الحكومة الإيرلندية الهادفة لدعم ومساندة الحق الفلسطيني، وتجسد ذلك بتصويت مجلس الشيوخ الإيرلندي بالأغلبية، لصالح مشروع قانون مقاطعة منتجات المستعمرات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة في مرحلته الخامسة والنهائية، والذي ينص على معاقبة كل من يستورد أو يساعد على استيراد بضائع تلك المستعمرات المقامة فوق الأراضي العربية الفلسطينة المحتلة عام 1967، ومعاقبة كل من يبيع أو يساعد على بيعها أي بضائع، ومعاقبة كل من يقدم خدمات أو يساعد على تقديم خدمات لها، وكل من يشارك أو يساعد على استغلال الموارد الطبيعية في الأراضي المحتلة ومياهها الإقليمية.
وافاد ان تقدم الممثلين لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة بمشروع قرار يدعو إلى حل للقضية الفلسطينية، استنادا إلى القرارات ذات الصلة، بما فيها قرار مجلس الأمن رقم 2334، الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وهو ما يؤكد على وقوف إيرلندا إلى جانب القيم والمبادئ والعدالة الإنسانية، وعدم رضوخها للضغط والابتزاز الأمريكي والإسرائيلي.
واستهجن طمليه تأييد (57) دولة من أعضاء الجمعية العامة لمشروع قرار إدانة حماس بتهم "الإرهاب"، وهو ما يعد تطوراً غير معتاد داخل هيئة الأمم المتحدة التي تؤيد عن قوس واحدة؛ الحق الفلسطيني والكفاح المشروع من أجل تجسيده.
وأضاف ما يتطلب منا تقييم العمل الدبلوماسي الفلسطيني ومعالجة مناطق وجوانب القصور فيه، للحيلولة دون اتساع هذه الثغرة التي تنذر بعواقب غير سارة إذا لم يتم علاجها بشكل فعال.
واختتم طمليه تعقيبه على هذه التطورات بتوجيه كلمة شكر وتقدير للدول التي صوتت لصالح فلسطين، ولصالح تمكين نظم ومبادىء الشرعية الدولية كبديل للبلطجة الأمريكية والاستخفاف الإسرائيلي بحق الآخرين في الوجود والعيش بحرية وكرامة.