الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بابون تشارك في برنامج الأمم المتحدة حول الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 20/12/2018 ( آخر تحديث: 20/12/2018 الساعة: 20:27 )
بابون تشارك في برنامج الأمم المتحدة حول الحكم المحلي
بيت لحم - معا- شاركت رئيسة بلدية بيت لحم السابقة فيرا بابون ومن ضمن المرحلة الثالثة من برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الحكم المحلي وتقديم الخدمات اللامركزية (JPLG III) في الصومال بزيارة الى مدينتي مقديشو في الصومال وهرجيسة في ارض الصومال وذلك ضمن وفد البعثة الأممية للبرنامج والذي يترأسه رئيس برنامج JPLG III بول سيمكن، ومركزة البرنامج فريدة كاريمي. ويتم تنفيذ برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الحكم المحلي بواسطة خمس وكالات تابعة للأمم المتحدة - صندوق الأمم المتحدة للمشاريع الإنتاجية (UNCDF)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-HABITAT)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومنظمة العمل الدولية (ILO).
وقد شاركت بابون ضمن بعثة الأمم المتحدة في الصومال في المؤتمر السنوي الثاني للبرلمانيات الصوماليات في العاصمة مقديشو والذي يضم برنامجه مناقشات بشأن المراجعة الدستورية والأحكام المتعلقة بحقوق المرأة والتمكين والمساواة بين الجنسين - الحالة الراهنة والإجراءات والاستراتيجيات.
وكانت المتحدثات الرئيسيات في المؤتمر: د. دقا ياسين، وزيرة المرأة وحقوق الإنسان في الصومال حول سن قوانين بشأن حقوق المرأة وحمايتها: الحالة - مشروع قانون الجرائم الجنسية - الوضع والتحديات وسبل المضي قدماً.
الاستاذة فيرا بابون حول التشريعات الرئيسية المتعلقة بحقوق المرأة والمشاركة السياسية - التحديات والاستراتيجيات والدروس المستفادة، د. حليمة إسماعيل - رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات الصومالية حول انتخابات عام 2020 والدور والمشاركة المعززة للمرأة؛ الرؤية والأهداف والاستراتيجيات والإجراءات، والسناتور شكري آدم - رئيسة لجنة المرأة قي مجلس الشيوخ الصومالي.
ويصل عدد البرلمانيات المعينات في مجلس الشيوخ الى ثلاث عشرة عضوة من أصل ثلاثة وخمسين مقعدا حيث تشكل نسبة النساء في مجلس الشيوخ 22.6%, ويصل عدد العضوات في مجلس الشعب خمس وستين من أصل 264 مقعدا بمشاركة نسائية تصل الى 24.2.
اما في هرجيسة فكان عنوان المشاركة للأستاذة بابون الحكم الشامل: مشاركة المرأة والشباب والشبات في الحياة السياسية في الانتخابات المحلية. وقد التقت بابون وبصحبة رئيس برنامج JPLG II بول سيمكن، ومركزة البرنامج فريدة كاريمي بأعضاء من البرلمان وقدمت عرضا حول أهمية مشاركة النساء في المجالس المحلية والبرلمانات وذلك امام مجموعة من خمسين مرشحة للمشاركة في الانتخابات المحلية في العام القادم. وكذلك قامت بلقاء أعضاء ناشطين من الشباب والفتيات وتم طرح برنامج المجالس المحلية الشبابية المعمول به في فلسطين والذي يهدف الى مشاركة الشباب في المجالس المحلية وممارسة وترسية مبادئ الديمقراطية وتفعيل دور الشباب والفتيات الإيجابي في خدمة مدنهم وذلك من اجل تفعيل اليات الحكم الشامل واللامركزي.
ويدعم برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الحكم المحلي وتقديم الخدمات اللامركزية (JPLG III) كل من الدنمارك والاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا والسويد والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمملكة المتحدة وصندوق الأمم المتحدة لبناء السلام.