الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بعد سنوات من التشرد- اعادة بناء منازل في حي الندى وجحر الديك

نشر بتاريخ: 30/12/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
بعد سنوات من التشرد- اعادة بناء منازل في حي الندى وجحر الديك
غزة- تقرير معا- بعد أربع سنوات ونصف من المعاناة والتشرد، حلّت الفرحة على سكان ابراج حي الندى شمال قطاع غزة بعد بدء بناء وحداتهم السكنية بتمويل ايطالي، وذلك بعد اليأس الذي أصابهم ظنا منهم انهم لن يعودوا الى منازلهم ابدا خاصة وان وكالة "الاونروا" أوقفت بدل الايجار منذ ما يقارب الستة أشهر.
ويأتي وضع حجر الاساس اليوم في مشروع ابراج حي الندى تزامنا مع افتتاح وزارة الاشغال والاسكان العامة في قطاع غزة 124 وحدة سكنية غدا في ابراج المنحة الكويتية في منطقة جحر الديك وسط القطاع.
وزير الاشغال والاسكان في حكومة التوافق المهندس مفيد الحساينة اكد أن سكان ابراج حي الندى على موعد مع اعادة بناء 11 وحدة سكنية من المنحة الايطالية لمن دمرت بيوتهم في الحي، مؤكدا أنها ستعود أفضل مما كانت.
وكشف الحساينة عن افتتاح الوزارة غدا الاثنين 124 وحدة سكنية جديدة في منطقة جحر الديك بتمويل من الصندوق الكويتي وبالتنسيق مع البنك التنمية الاسلامي في جدة.

وبعد عام من الان فان سكان ابراج حي الندى على موعد مع استلام شققهم السكنية التي دمرت بفعل الحرب الاسرائيلي على قطاع غزة في العام 2014 خطوة وصفها سكان البرج بالعظيمة ولكنها تأخرت.
رامي ابو نحل واحد من سكان ابراج الندى المدمرة بيوتهم في العام 2014، وصف وضع حجر الاساس اليوم بالخطوة الرائعة، واصفا حال السكان بالصعبة والمأساوية حيث يقول" هذه الخطوة اعادت لنا الامل والسعادة فوضعنا لا يمكن للكلمات ان تصفه".

عبد الكريم العامودي من لجنة حي ابراج الندى، اكد ان سكان الحي عانوا على مدار اربع سنوات ونصف من التشرد والنزوح من بيوتهم، واصفا الوضع الانساني لسكان الحي بالمأساوي.
يذكر ان وزارة الاشغال والاسكان العامة قد اتمت ما يزيد عن 73% من اعادة بناء ما دمره الاحتلال الاسرائيلي خلال عدوانه الاخير على قطاع غزة في العام 2014.