الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المؤسسات الأهلية العاملة بالقطاع الزراعي" ترحب بقرار مجلس الوزراء

نشر بتاريخ: 31/12/2018 ( آخر تحديث: 31/12/2018 الساعة: 10:39 )
بيت لحم- معا- رحب إئتلاف المؤسسات الأهلية الفلسطينية العاملة في القطاع الزراعي قرار مجلس الوزراء وقف استيراد المنتجات والبضائع الإسرائيلية.
وقال الائتلاف في بيان وصل معا إن الاحتلال يريد قطع رزق المزارعين ما يدفعهم إلى ترك أراضيهم والتوجه للعمل في المستوطنات الإسرائيلية ما يسهل عليه تطبيق سياساته الاستعمارية بمصادرة وضم أراضٍ جديدة لتكون تحت إدارته الاحتلالية.
وبين الائتلاف أنه ينظر بخطورة بالغة للقرار الاسرائيلي، معلنا دعمه ووقوفه جنباً إلى جنب للتأكيد على القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء الفلسطيني بوقف استيراد المنتجات الزراعية الاسرائيلية، مطالبا جميع مكونات المجتمع الفلسطيني بالوقوف الى جانب المزارع الفلسطيني وعدم الاكتفاء بالاستنكار أو التهديد بل بالعمل مباشرة على ما يلي:
1. الوقف المباشر لشراء أي منتج زراعي إسرائيلي سواء كان طازجاً أم مصنعاً، وبكافة أنواعه النباتية والحيوانية.
2. التوجه المباشر لإستهلاك المنتجات الزراعية الفلسطينية التي ينتجها المزارعون والجمعيات التعاونية والشركات الغذائية الفلسطينية.
3. أن تقوم لجان دعم المستهلك بإعلان مقاطعة المنتجات الزراعية الاسرائيلية تحت عنوان "لتكن أسواق فلسطين خالية من المنتجات الاسرائيلية".
4. أن تتكافل جهود القطاع الأهلي مع الحكومة الفلسطينية للتوجه نحو الاكتفاء الذاتي الفلسطيني والبحث عن البديل الوطني ورفض المنتج الاسرائيلي، والتأكيد على قرار مجلس الوزراء الفلسطيني بمقاطعة المنتوجات الزراعية الإسرائيلية.
5. العمل على تعديل العجز في الميزان التجاري والذي يميل لصالح إسرائيل حيث أن الواردات من إسرائيل تشكل نحو 60.3% من إجمالي قيمة واردات فلسطين من الخارج، حيث وصل عجز الميزان التجاري الفلسطيني مع إسرائيل، إلى 2.356 مليار دولار في عام 2017.
6. العمل على الاستيراد من مزارع أهلنا في مناطق 48 والجولان السوري المحتل وتعزيز التجارة المباشرة معهم.
7. لنحارب كافة منتجات المستعمرات الاسرائيلية وحظر وصولها للأسواق الفلسطينية.
8. لتعمل جميع المؤسسات والممولين وجميع الجهات الداعمة لعدالة القضية الفلسطينية بيد واحدة لدعم المزارع الفلسطيني والجمعيات الزراعية والنسوية للتصنيع الغذائي والشركات والاستثمارات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
9. وضع خطط وإستراتيجيات بديلة نحو تطوير الرزنامة الزراعية الفلسطينية لتحقيق الاكتفاء الذاتي والعمل على الاستيراد من خارج الاسواق.