الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هدم 143 منشأة العام الماضي- هدم المنازل بالقدس مستمر

نشر بتاريخ: 02/01/2019 ( آخر تحديث: 02/01/2019 الساعة: 13:02 )
هدم 143 منشأة العام الماضي- هدم المنازل بالقدس مستمر

القدس- معا- هدمت جرافات بلدية الاحتلال صباح اليوم الأربعاء منزلاً سكنياً لعائلة المغربي في قلنديا شمال مدينة القدس، وشرد ساكنيه الستة.

وأوضح المواطن حمزة المغربي لوكالة معا أن طواقم كبيرة من بلدية الاحتلال معززة بقوات من الشرطة والقوات الخاصة اقتحمت منطقة قلنديا وحاصرت المنزل، وبعد إخراج ساكنيه وبعض محتوياته شرعت بعملية الهدم بحجة البناء دون ترخيص.
وأضاف المغربي أن عائلة شويكي مستأجرة المنزل البالغة مساحته 100 متر مربع، ويعيش فيه 6 أفراد من بينهم شاب من ذوي الإعاقة.

ولفت المغربي أن المنزل قائم منذ 5 سنوات، وتمكن من تأجيل الهدم عدة مرات، ويحاول ترخيصه من الدوائر المختصة، كما فرضت عليه مخالفة بناء قيمتها "35 ألف شيكل" و"30 ألف شيكل" قام بدفعها كأجرة لطواقم البلدية.
وأوضح المغربي أن طواقم البلدية هدمت له منزلا قبل عدة سنوات في قرية جبل المكبر، وأواخر العام الماضي هدمت كذلك لعائلته في جبل المكبر، بذات الحجة.

وحول عمليات الهدم في مدينة القدس، أوضح جواد صيام مدير مركز معلومات وادي حلوة أن بلدية الاحتلال صعدت عام 2018 من عمليات الهدم في مدينة
القدس، ورصد المركز في تقريره السنوي هدم 143 منشأة شملت بنايات سكنية ومنازل ومنشآت تجارية وزراعية وحيوانية وأسوار وبركسات، لافتا أن أكثر المناطق التي نفذت فيها عمليات الهدم كانت بلدة سلوان ومخيم شعفاط وبيت حنينا والعيسوية، لافتا أن من بين المنشآت التي هدمت (24 منشأة) هدمت بأيدي أصحابها.
وأضاف صيام أن البلدية تتذرع بأن عمليات الهدم بحجة "البناء دون ترخيص"، في وقت تفرض البلدية الشروط التعجيزية والمبالغ الطائلة لإجراءات الترخيص المعقدة والتي تمتد لسنوات طويلة.