الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل تسمح السعودية بمرور الطائرات الفلبينية إلى تل ابيب عبر أجوائها؟

نشر بتاريخ: 02/01/2019 ( آخر تحديث: 02/01/2019 الساعة: 17:21 )
هل تسمح السعودية بمرور الطائرات الفلبينية إلى تل ابيب عبر أجوائها؟
بيت لحم- معا- تجري الحكومة الفلبينية مباحثات مع العربية السعودية حول افساح المجال امام الطائرات الفلبينية التي تقوم برحلاتها من مانيلا الى تل أبيب ان تمر فوق الأجواء السعودية، مما يقصر الرحلة بساعة زمنية، هذا ما أوردته وسائل اعلام فلبينية صباح اليوم.
وتجرى هذه المباحثات قبيل تدشين الخط الجوي المباشر بين مانيلا وتل ابيب الذي ستخدمه شركة الطيران الفلبينية الحكومية.
وجاء في تقارير نشرتها الصحافة المحلية في الفلبين على لسان نائب وزير المواصلات الفلبيني مانويل تمايو: "لقد حصلنا من إسرائيل على امتياز تسيير هذه الرحلات بين البلدين ونأمل ان نحصل على إذن من السلطات السعودية بمرور طائراتنا فوق الأجواء السعودية في طريقها الى تل ابيب ذهابا وإيابا".
وحسب قوله، فإن مسار الرحلة من مانيلا الى تل ابيب عبر الأجواء السعودية، من شأنه ان يختصر زمن الرحلة بساعة على الأقل.
يذكر ان ثمة اتفاق من عام 2013 لتسيير الرحلات الجوية بين إسرائيل والفلبين ينص على تسيير 21 رحلة أسبوعيا في كلا الاتجاهين بين مدن البلدين، غير انه لم تكن هناك رحلات مباشرة لغاية الآن.
وتتطلع شركة الطيران الحكومية الفلبينية الى الشروع بتسيير رحلات مباشرة من مانيلا الى تل ابيب خلال موسم الشتاء الجاري، ولهذا فهم بحاجة الى إذن من السلطات السعودية بالسماح لطائرات الشركة الفلبينية بالمرور عبر الأجواء السعودية في طريقها من والى تل ابيب.
يذكر ان حالة مماثلة شهدتها شركة الطيران الحكومية الهندية، التي حصلت على إذن من السلطات السعودية بمرور طائراتها فوق الأجواء السعودية في طريقها من والى تل ابيب، وكان هذا في شهر مارس/ آذار من العام المنصرم 2018.
في المقابل لم تحصل شركة الطيران الحكومية الإسرائيلية على إذن كهذا من السلطات السعودية لتسيير رحلاتها في نفس الخط الجوي الواصل بين نيودلهي وتل ابيب، وقد تذمرت الشركة الإسرائيلية في هذا الصدد بأنها محرومة من ذات الظروف التي منحت للشركة الهندية مما يختصر الرحلة على متن الطائرة الهندية بساعتين وهذا يضفي عدم المساواة في التنافس بين الشركتين الإسرائيلية والهندية.