الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء تقييمي لعمل المرشدين في مديرية تربية بيت لحم

نشر بتاريخ: 03/01/2019 ( آخر تحديث: 03/01/2019 الساعة: 16:37 )
لقاء تقييمي لعمل المرشدين في مديرية تربية بيت لحم
بيت لحم- معا- نظم قسم الإرشاد والتربية الخاصة في مديرية تربية بيت لحم لقاء تقييميا موسعا استمر لمدة يومين ، واشتمل على وقفة تقييمية لأعمال المرشدين والمشرفين المهنيين خلال الفصل الدراسي الأول 2018/2019 ، والبالغ عددهم نحو 85 مرشد ومشرفا تربويا.
مدير التربية والتعليم أ سامي مروة قدم التهاني للمرشدين بمناسبة حلول العام الجديد ، وتمنى لهم عاما ملؤه السعادة والتميز في العمل ، وقد وجه شكره للمرشدين على عملهم الهام في المدارس ، وحثهم على المساهمة في خفض نسبة العنف في المدارس وفق الآليات المهنية المتبعة ، وتفعيل ومضاعفة دورهم في هذا الاتجاه مع الإدارات والمعلمين والأهالي والطلبة.
رئيس قسم الإرشاد والتربية الخاصة أ معاوية عواد ، كان قد أدار اللقاء برفقة ومساعدة المشرفين المهنيين عادل ابو عجمية وزهرة فراجين وجهاد عودة ، على مدار يومين متتاليين ، حيث قدم تفصيلا حول العمل الإرشادي ، والملف الساخن ومعايير التعامل معه ، واستمع إلى اقتراحات حول إحياء يوم المرشد الفلسطيني الذي يصادف 26 شباط 2019.

وقد تم تقسيم كافة محاور ومخرجات الخطة الإرشادية للفصل الدراسي الأول ، وطُلب من المرشدين التربويين وضع لاصق حول أبرز المحاور والخدمات الإرشادية التي عمل عليها خلال الفصل الدراسي الأول ، وقد حظي مخرج إدارة النزاعات كأحد أبرز المحاور التي تم العمل عليها ، يليه مجموعة من المخرجات الأخرى كالصحة النفسية والعنف والإرشاد المهني وصحة المراهقة . فيما حاز بند الاستشارات الأكاديمية على أعلى الاستشارات اليومية التي كانت تحول للمرشدين.
كما تم تقييم العملية الإشرافية بشكليها الفردي والجماعي ، وكان رضا المرشدين بالإجمال عاليا عن كلا الشكلين مع تفاوت قليل في الآراء والنسب.
هذا وقد اختتم اللقاء بتقديم مجموعة من التوصيات والاقتراحات ، بعد طرح أبرز الصعوبات والتحديات التي واجهت العمل الإرشادي ، ثم قدم رئيس القسم الخطوط والتصورات العامة لماهية خطة العمل للفصل الدراسي الثاني والتي ركز فيها على أمرين هامين هما الطالب والعنف.