الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة تفاعلية لمنتدى "ندى" في الجامعة العربية الأمريكية

نشر بتاريخ: 14/01/2019 ( آخر تحديث: 14/01/2019 الساعة: 19:40 )
محاضرة تفاعلية لمنتدى "ندى" في الجامعة العربية الأمريكية
جنين- معا- نظم مركز التعليم البيئي / الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة وقسم اللغة العربية والإعلام في الجامعة العربية الأمريكية، بالتعاون مع وزارة الزراعة وسلطة جودة البيئة محاضرة تفاعلية لطلبة منتدى الإعلام البيئي (ندى).

وعرّفت م. سيرين ربايعة من "جودة البيئة" بعمل السلطة، ومراحل وطرق متابعة الشكاوى البيئية، ووسائل الكشف البيئي، وقانون البيئة رقم (7) لسنة 1999، والشرطة الخضراء، والتحديات التي تواجه بيئة جنين.

وردت على أسئلة الطلبة حول تحريك الشكاوى، وآليات المتابعة، والجانب البشري والتوعوي في السلطة، والعقوبات ضد منتهكي البيئة.

فيما قدّم مدير دائرة الإرشاد في وزارة الزراعة م. منذر صلاح نبذة عن أهمية الحديقة المنزلية، وأساسيات تخطيطها، وسبل انتقاء المحاصيل والأشجار، وطرق التقليم، والري، وتحضير الأسمدة العضوية، ومكافحة الآفات دون استخدام الكيماويات، والمياه الرمادية، والترقيد، والتطعيم.

وأجاب صلاح بمشاركة م. مها جرادات من مديرية الزراعة في جنوب جنين حول الزراعات المتداخلة، والدورة الزراعية، وطرق التكاثر، وأمراض التربة.

وأشار المحاضران في قسم العربية والإعلام سعيد أبو معلا وصدقي موسى إلى أهمية التخصص الإعلامي في قضايا البيئة، ومتابعة ملفات حيوية تمس الغداء والهواء، وتكشف عن جوانب القصور في الرقابة، وانتهاك نصوص القانون البيئي، وتساهم في تحسين جودة الحياة، والتخلص من الملوثات.

وقال الطالب عدي جرادات إن المحاضرة تعمق معرفة دارسي الإعلام بشؤون البيئة، وتشجعهم على الاهتمام بالتحديات التي تواجهها.

وذكر مركز التعليم البيئي أن أعضاء "ندى" والمنتديات النسوية والشبابية الأخرى ستوفر لهم فرصة تلقي تدريبات عملية في قضايا خضراء، وسينخرطون في إحياء فعاليات يوم البيئة في الخامس من آذار المقبل بأنشطة زراعة، وحملات نظافة تطوعية، ومسارات بيئية، ومحاضرات توعوية.