الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الشاباك حماس تتفوق على الجيش في الاماكن المأهولة ورئيس الاستخبارات العسكرية يقول ان دولة مجاورة تختبر اسرائيل

نشر بتاريخ: 02/03/2008 ( آخر تحديث: 02/03/2008 الساعة: 19:53 )
بيت لحم -معا-قال رئيس جهاز الشاباك الاسرائيلي يوفال ديسكين ان حماس تتفوق على الجيش الاسرائيلي داخل المناطق المأهوله وانها تستعد لتنفيذ عملية كبيرة تنطلق من الضفة الغربية .

واضاف ديسكين الذي كان يتحدث خلال جلسة الحكومة الاسبوعية التي عقدت اليوم " الاحد " ان مصلحة حماس الاستراتيجية تتمثل بسعي الحركة الى تعزيز وتثبيت حكمها في غزة وايجاد هدنة تقوم على اساس توازن في ميزان الرعب و الردع مقدرا ان معظم صواريخ غراد التي تطلق على اسرائيل جرى تهريبها خلال فترة استباحة الحدود مع مصر .

واكد ديسكين على افضلية وتفوق حماس داخل الاماكن المأهولة وقال " ان قوة الجيش في المناطق المأهولة منخفضة ومحدودة ويميل ميزان القوى فيه الصالح حماس مضيفا "بان حماس ستحاول خلال الفترة الاخيرة زيادة الضغط الدولي على اسرائيل مستعينة بوسائل الاعلام الاجنبية" .

ومن ناحيته قال رئيس الاستخبارات العسكرية عاموس يدلين خلال نفس الجلسة ان حماس تدير استراتيجية واسعه اكثر مما يبدو للعيان .

واضاف يدلين " اريد ان اقول للحكومة انه ورغم جميع التهديدات في المنطقة الجنوبية الا ان عيني تتجه نحو التهديد الايراني والسوري وتهديد حزب الله وحقيقة ان هذه القوى لم تعمل حتى الان لا يعني بالضرورة انها خرجت من المعركة وعلى العكس فانها تراقبنا وتدرس ما يجري وتتفحص طرق ردنا وينتظرون كيفية انتهاء العملية في غزة لما لهذه الامور من تأثير على طرق عملهم ".

وذكر يدلين بحقيقة عدم رضا حماس من الوضع الذي تعيشه رغم مرور عامين على وجودها في السلطة اذ وجدت نفسها تحت حصار اقتصادي وسياسي وعسكري ولا تجد سوى عدد صغيرمن الدول المستعدة للحديث معها ومقابل ذلك تستمر المفاوضات السياسية مع فتح ورغم ذلك فأنها تمارس " الارهاب " وتستنبط ردودا لاحتياجات السكان الاقتصادية في ذات الوقت.