الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقل والمواصلات وبيرزيت توقعان إتفاقيتي تعاون

نشر بتاريخ: 21/01/2019 ( آخر تحديث: 21/01/2019 الساعة: 14:09 )
النقل والمواصلات وبيرزيت توقعان إتفاقيتي تعاون
رام الله- معا- أبرمت وزارة النقل والمواصلات، اليوم الإثنين، يمقر الوزارة إتفاقيتي تفاهم وتعاون مشترك مع جامعة بيرزيت حول ايجاد حلول لمشكلة تنقل الطلبة والموظفين وتبادل الخبرات في مجال اجراء الدراسات والمشاريع العلمية.
ومثل الوزارة بالتوقيع معالي الوزير المهندس سميح طبيلة وبحضور وكيل الوزارة عمار ياسين والوكيل المساعد للشؤون القانونية والخدمات المساندة أ. مها صبيح والرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للمرور م. محمود الجيوسي وعدد من الوكلاء المساعدين والمدراء العامين والإدارة العامة للعلاقات العامة بالوزارة ، فيما مثل جامعة بيرزيت الدكتور عبد اللطيف ابو حجلة رئيس الجامعة وبحضور نائب الرئيس لشؤون التخطيط والتطوير د. زياد الميمي، وعميد شؤون الطلبة د. محمد الأحمد، ومسؤول مكتب العلاقات الأكاديمية الخارجية د. أمير خليل ومكتب العلاقات العامة بالجامعة .
وفي مستهل حفل التوقيع رحب الوزير طبيلة بالجميع، وأكد على حرص الوزارة على تعميق العلاقات التعاونية مع الجامعة وكافة الاطراف الشريكة في سبيل تحقيق افضل الخدمات للمواطنين بكافة شرائحهم المجتمعية.
وأشار إلى أن الوزارة على الدوام ستكون داعماً أساسياً للجامعة وستقف معها في مسيرة عملها ضمن إختصاص الوزارة وخبراتها على ان يتم تعميم هذه التجربة على كافة الجامعات.
من جهته، شكر رئيس الجامعة د. أبو حجلة الوزير على حفاوة الإستقبال وحسن الضيافة، وعلى تعاون الوزارة البناء، معبرا عن سعادته وإرتياحه للعمل المشترك مع الوزارة لوضع حلول إستراتيجية لمشاكل تنقل الطلبة والموظفين من جميع المناطق وتسهيل وصولهم للجامعة والانتظام بالدوام الرسمي.
بدوره أكد وكيل الوزارة أ. عمار ياسن على ضرورة حل مشكلة الاكتظاظ الحاصل على بوابات الجامعة عند انتهاء الدوام الجامعي، وضرورة إقرار مساقات أكاديمية تعمل على رفع مستوى الطلبة في مواضيع السلامة المرورية .
وتنص الإتفاقية الأولى على ترسيخ وتوطيد العلاقات التعاونية ما بين الطرفين في كثير من المجالات ذات الاهتمام المشترك ، وتسهيل نقل طلاب الجامعة في ظل الازدياد المتسارع في أعداد الطلبة والحاجة الملحة الى توفير أعداد إضافية من مختلف وسائل النقل المتاحة وتطوير أنظمة النقل للركاب للحد من الأزمات والإكتظاظات المرورية التي تعاني منها الجامعة لا سيما في أوقات بداية الدوام ونهايته.
وتتضمن ايضا الاتفاقية وضع مواعيد محددة لحركة الحافلات بالتنسيق المشترك مع جهات الإختصاص وتقوم الوزارة كذلك بالرقابة والإشراف على خط الجامعة بالشراكة مع دائرة الخدمات العامة التابعة للجامعة، فيما تتولى إدارة الجامعة عدداً من الأمور والمهام أبرزها تنظيم برنامج المحاضرات للفترتين الصباحية والمسائية وتوزيع نشرات بمواعيد حركة الحافلات على الطلبة والموظفين.
وعملت الوزارة بموجب الإتفاقية تلك على تسيير حافلات من مدينة القدس وبحسب الامكانيات المتاحة على ان تنطلق من باب العمود مرورا بشعفاط وبيت حانينا وصولاً إلى الجامعة وضمن تسعيرة مخفضة وعادلة وبمواعيد محددة وفي إطار تعليمات مراقب المرور العام.
وقامت الوزارة أيضا ومن خلال المجلس الأعلى للمرور وبالتعاون مع بلدية بيرزيت ووزارة الاشغال العامة بالعمل على تطوير المفارق والشوارع الواصلة إلى حرم الجامعة بما يتوائم مع حركة المرور.
ونصت مذكرة التفاهم الثانية على تعزيز أوجه التعاون المشترك ما بين الوزارة والجامعة في المجالات المتعلقة بالبحوث التكنولوجية والهندسة والقانون وإجراء الدراسات وعمل المشاريع العلمية في القضايا المرتبطة بقطاع النقل والمواصلات، وفي مجال تطوير برامج التوعية حول هذا القطاع بين أوساط الطلبة وفق إحتياجات ومتطلبات الجامعة والمجتمع، وايضا في مجال تعزيز مفاهيم قطاع النقل والمواصلات في المساقات والمناهج الجامعية والعمل على تطوير الأنظمة والتطبيقات والأدلة الإجرائية وحوسبتها وصيانتها، وتضمن الاتفاقية أيضاً تبادل الخبرات في المجال المعلوماتي والبيانات والدراسات.
يذكر أن توقيع الاتفاقيتين يأتي تتويجاً للجهود المشتركة ما بين الطرفين وكثمرة تهدف الى تطويق المشاكل المروية التي يعاني منها الطلبة، والعمل على تطوير منظومة العمل المشترك في المجالات اللوجستية والأكاديمية ذات الاهتمام.
وفي الختام تم الاتفاق على تشكيل لجان عمل مشتركة لمتابعة تنفيذ ما تضمنته الاتفاقيتين.