الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية تختتم مشروع الخدمات الصحية للشباب

نشر بتاريخ: 23/01/2019 ( آخر تحديث: 23/01/2019 الساعة: 17:52 )
رام الله- معا- اختتمت جمعية الاغاثة الطبية الفلسطينية بالشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان، وبدعم من التعاون الايطالي، تنفيذ مشروعها الهادف الى تعزيز حصول الشباب على الخدمات الصحية وتحديدا فئة الاناث، ووصل عدد المستفدين فيه الى أكثر من 50 ألفا وأخذ مكانه في جامعة القدس- ابو ديس وجامعة الازهر غزة، فيما استهدف المشروع الفئات العمرية ما بين 15-29.
ويذكر ان المشروع غطى مناطق عديدة في القدس وقراها وبيت لحم ايضا بالاضافة الى العديد من المناطق في قطاع غزة مثل بيت حانون وبيت لاهيا ومخيم الشاطئ.
هذا المشروع الذي يستهدف الشباب على وجه الخصوص بصفتهم الفئة الفتية في المجتمع وصناع التغيير استمر عاما، وتخلله مبادرات عديدة تم تنفيذها في الجامعات، اندرجت تحت خط الصحة المجتمعية.
ومن ابرز هذه المبادرات والتي اخذت مكانها في جامعة ابو ديس مبادرة تحت عنوان لا للمخدرات والتدخين، سعى خلالها القائمون على المبادرة إلى تنمية الوعي بأضرار التدخين والتعاطي وتحفيز الطلاب للمشاركة في هذا النشاط من اجل محاربة هذه السلوكيات.
ومن المبادرات الاخرى التي تم تنفيذها أسبوع التوجيه المهني والتخصصي وتم من خلاله توجيه الطلاب في اختيار تخصصاتهم التي تتلاءم مع ميولهم وقدراتهم.
واهتم المشروع ايضا بموضوع الاكل الصحي وهو من احد العوامل المهمة للحصول على نظام حياة صحي، فكان المقترح توفير زاوية في كافيتيريا الجامعة تحتوي على مأكولات ومشروبات صحية وفي ذات السياق من اجل ان يكتمل هذا النظام الصحي قام المشاركون بطرح مبادرة نشاطك البدني انعكاس لصحتك ومن خلالها يستطيع جميع الطلاب المشاركة لان الاجهزة الرياضية ستكون متوفرة في انحاء الجامعة.
ومن احد اعمدة المشروع التركيز على الصحة الانجابية والجنسية لدى المرأة وتعزيز وصولها للخدمات الصحية، لذلك طرح المشروع مبادرات تحت عنوان اسالي قابلتك وذلك من اجل التوعية في موضوع الصحة الإنجابية والعنف المبني على النوع الاجتماعي جامعة القدس- أبو ديس. صحة المرأة وتأثيرها على الاسرة والتركيز على الصحة النفسية للنساء المعنفات هذه المبادرة تمت في العيزرية وهدفها التوعية حول موضوع النساء المعنفات وشجب هذه الظاهرة.
ولم يقتصر المشروع فقط على الجامعات بل ايضا تخلله كما ذكر سابقا الذهاب لتنفيذ المبادرات بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي في المدن والقرى الفلسطينية وذلك من اجل رفع الوعي حول الصحة المجتمعية وتسهيل وصول الشباب اليها وتحديدا الاناث وتم عمل مبادرة في العبيدية من اجل توعية المواطنين باهمية الصحة المجتمعية.
وركز المشروع ايضا على قضية قديمة جديدة وهي زيادة الوعي حول الزواج المبكر ومخاطره من خلال مبادرة لا تقطفني وانا زهرة والتي تمت في العيزرية.
وفي مدينة الخضر تم تنفيذ مبادرة تحت عنوان زيادة الوعي عن اهمية القضايا الصحية لدى النساء واهمها تنظيم النسل لما له من اثر على افراد العائلة وحصولهم على حقهم في الرعاية على كافة الاصعدة.
وحرصا من المشروع على تغطية كافة الجوانب ايضا كان هناك مبادرة تخص السلوكيات وهذه المبادرة كانت تحت عنوان جمالك في كلامك اكتساب مهارات جديدة في التعامل مع العنف اللفظي وتمت في قرية الشيخ سعد.
وفي صور باهر تم تنفيذ مبادرة تحت عنوان خد خيش واعطينا بلاستيك وهدفها التقليل من اضرار التلوث. وفي بيت لحم تم عمل اليوم العالمي لذوي الاعاقة من اجل تعريف المجتمع الفلسطيني بالدور الايجابي لذوي الاعاقة.
وفي قطاع غزة تم تنفيذ العديدة من المبادرات بالتعاون مع طلاب الجامعات في داخل الحرم الجامعي ومع مؤسسات المجتمع المحلي، ومن اهم هذه المبادرات والتي تم تنفيذها مع المجتمع المحلي مع مؤسسة تعاونية زينة للمشغولات الحرفية والتي تهدف المبادرة الى تعزيز الحوار داخل الاسرة لتعزيز فكرة الصحة الإنجابية وأهميتها لبناء جيل مجتمعي سليم بعيد عن المشاكل الصحية والأمراض والحفاظ على الصحة الإنجابية لكل من الرجال والنساء للمحافظة على بقاء النوع الاجتماعي. فيما تم تنفيذ ورشات عمل بالشراكة مع جمعية تنمية وتطوير المجتمع (غسان النجار) حول موضوع الصحة الانجابية والصحة العامة وصحة المراة الحامل في منطقة معن. وبالتعاون مع جمعية زاخر لتنمية قدرات المراة الفلسطينية تم عقد ورش عمل توعوية في حي الشجاعية لمدة ثلاث ايام تناولت المواضيع التالية واولها الاسعافات الاولية للمراة الحامل والمهارات التمريضية والتثقيف الصحي عن الصحة الانجابية والجنسية بالاضافة الى دعم المراة نفسيا وتنمية قدراتها في مجال مواجهة المشكلات واكتشاف الحلول عن طريق استخدام شجرة المشكلات.
كما ركز المشروع ايضا على الذكور فخصص انشطة خاصة بهم فتم عقد عقد ورشتين توعويتين بالتعاون مع نادي خدمات الشاطئ وتنظيم دوري كرة قدم لتسليط الضوء علي قضة الادمان والمخدرات ولتعزيز أهمية الرياضة في حياة الشباب. بالإضافة الى الانشطة الاخرى التي استهدفت الجنسين فيما تم عقد تدريب لمدة 3 ايام بواقع 5 ساعات يوميا بهدف تسليط الضوء على حقوق الصحة الانجابية والعنف المبني على النوع الاجتماعي وذلك بالشراكة مع مكتبة البحث والمعرفة المجتمعية في غزة.
قام المشروع بالشراكة مع طلاب جامعة الازهر بعمل مبادرة تحت عنوان سرطان الثدي حيث تم تدريب ٤٠ طالبة من كلية الطب يجامعةالازهر حول موضوع سرطان الثدي . وتمبناء قدراتهم وامدادهم بجميع المعلومات اللازمة التي تمكنهمم ننشر الوعي داخل الجامعة وفي المجتمع. خلال التدريب تم تسليط الضوء على تعريف سرطا نالثدي واعراضه وطرق الوقاية منه. ومن الامور المهمة التي تم التدريب عليها هي كيفية عمل الفحص الذاتي للثدي وذلك لأهمية قدرته في الكشف المبكر عن سرطان الثدي.
وأقام طلاب وطالبات من جامعة الازهر مبادرة تحت عنوان الإدمان والتغذية السليمة تخللها عمل امسية شبابية صحية بهدف تسليط الضوء على الادمان والتغذية السليمة للشباب.
وفي نهاية الجلسة تم تقديم وجبات صحية للمشاركين بهدف تعزيز مفهوم التغذية السليمة، ومن المبادرات الاخرى التي تم تنفيذها داخل الحرم الجامعي مبادرة جدارية حياة حيث تم رسم خمس جداريات من اجل تسليط الضوء على قضية العنف المبني على النوع الاجتماعي داخل الجامعة. وتم اعداد وتنظيم ورشة عمل تحت عنوان نحو صحة جنسية افضل وتهدف الى تسليط الضوء على الصحة الجنسية السليمة.
وقام المشروع بعمل ابحاث للوقوف على المحددات الاجتماعية التي تمنع الفتيات من الحصول على خدمات الصحة الانجابية والجنسية فيما قام المشروع ايضا بعمل دليل يتمضن جميع المؤسسات التي تقدم خدمات الصحة الانجابية والجنسية للفتيات فيما سيقوم ايضا المشروع بتشكيل لجنة وطنية للاشراف على مدة موائمة هذا المشروع والمشاريع الاخرى القادمة ضمن سياق الصحة الانجابية في فلسطين.