الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء عمالي موسع في بلدية يعبد

نشر بتاريخ: 27/01/2019 ( آخر تحديث: 27/01/2019 الساعة: 14:44 )
لقاء عمالي موسع في بلدية يعبد
جنين- معا- تم عقد لقاء عمالي موسع في قاعة بلدية يعبد للعمال العاملون داخل الخط الأخضر، برعاية بلدية يعبد وبإطار برنامج الشراكة بين وزارة العمل وجمعية عنوان العامل.
وقد حضر اللقاء حوالي 130 عاملا فلسطينيا يعملون لدى مشغل إسرائيلي.
وفي بداية اللقاء رحب الدكتور سامر أبو بكر بالحضور والوفود المشاركة، معربا عن دعم بلدية يعبد لهذه الفئة من المجتمع ووقوف البلدية إلى جانب العمال، وبأن هذه اللقاءات مهمة في حياة العمال لما لها من أهمية بالغة بمعرفة العمال لحقوقهم من جهة واليات الحفاظ عليها من الجهة الأخرى.
وتمنى على الوزارة والجمعية ضرورة الوقوف إلى جانب العمال بكل قوتهم، وباستعداد بلدية يعبد لدعم إي نشاط يستهدف العمال والحفاظ على حقوقهم.
من جانبه بين وفد وزارة العمل من خلال ممثله ياسر البزوة دور الوزارة ومكتب عمل جين في دعم العمال والخدمات المجانية التي تقدمها للعمال/ وعن الشراكة بين الوزارة وجمعية عنوان العامل، وعن ضرورة وأهمية أن يقوم العمال بمراجعة مكاتب العمل كل في منطقته من أجل متابعة أوضاعهم والوقوف على مشاكلهم، والعمل على حلها كما يلزم.
وقدم الأستاذ خالد الدوخي ممثل جمعية عنوان العامل مداخلة عن قانون العمل الإسرائيلي وعن الحد الأدنى للأجور، وعن الحقوق التي على العامل الحصول عليها حسب القانون، وعن آليات التعامل مع إصابات العمل، مشددا على ضرورة ذهاب العامل لمستشفى إسرائيلي عند تعرضه للإصابة، وعدم ذهابه مهما كانت الظروف لأي مستشفى فلسطيني .
وبين الدوخي ابرز التغيرات التي حدثت في عام 2018 وبداية عام 2019 على واقع العمال، وخصوصا الاجازات السنوية والمرضية، واليات تحصيلها من صاحب العمل وأيضا عن التغيرات التي ستحدث للعمال في طريقة حصولهم على تصاريح العمل مع بداية شهر أيار من هذا العام، وبأنه سيتم فك الأرتباط بين العامل وصاحب العمل، وذلك من أجل فتح باب المنافسة للعامل وحريته في اختيار مكان عمله من جهة ومن جهة أخرى لوقف ظاهرة السمسرة في موضوع تصاريح العمل , وعمليات البيع التي تحدث، وتقليل عدد المقاولين الذين يتاجرون على حساب العامل الفلسطيني .