الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة أولى اطروحات الدكتوراه حول الحوكمة في فلسطين

نشر بتاريخ: 03/03/2008 ( آخر تحديث: 03/03/2008 الساعة: 17:03 )
الخليل- معا- تم في جامعة عمان العربية للدراسات العليا مناقشة اولى اطروحات الدكتوراه حول الحوكمة في فلسطين.

وقد هدفت الدراسة الى بيان اثر ممارسة الحاكمية المؤسسية على الاداء المالي للشركات المدرجة في سوق فلسطين للاوراق المالية.

وقد قام الباحث عدنان قباجة ببناء مؤشر كلي للحاكمية المؤسسية من 75 نقطة و 5 مؤشرات فرعية لقياس مدى ممارسة الشركات لمبايء الحاكمية ممثلة في حقوق الساهمين والمعاملة العادلة بينهم, ومسؤوليات ومهام مجلس الادارة, والافصاح والشفافية والتدقيق والرقابة الداخلية, ومراعاة حقوق اصحاب المصالح.

اضافة لقياس مدى اتساق الانظمة والقوانين المعمول بها في فلسطين مع مبادىء الحاكمية المؤسسية.

وقد خلصت الدراسة الى وجود علاقة ذات دلالة بين ممارسة الحاكمية المؤسسية وموشرات الاداء المالي ممثلة في ( العائد على الاستثمار, والعائد على حق الملكية, وسعر السهم الى ربحه, والقيم السوقية الى الدفترية tobin'sq ) باستثناء التذبذب في اسعار الاسهم ( VOLATILITY ) والتي عزتها الى الاثر الاكبر للوضع السياسي وحالة عدم الاستقرار من فلسطين.

وقد اوصت الدراسة بضرورة وجود جهة رسمية تعمل على تطبيق ورقابة ممارسة الحاكمية المؤسسية الى جانب امكانية الاعتماد على مؤشر الحاكمية المؤسسية للشركة للتنبؤ بمستقبل الشركة.

وقد اوصت لجنة النقاش المؤلفة من الاستاذ الدكتور حنان النجار والاستاذ الدكتور وهيب العلمي, والاستاذ الدكتور هشام غرابية والاستاذ الدكتور مؤيد الدوري امكانية الاعتماد على المؤشر الذي تم بناؤه من قبل الباحث لقياس مستوى ممارسة الشركات الحاكمية المؤسسية في فلسطين.