الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش والشاعر يوقعان مذكرة تفاهم حول التنفيذ الشرعي

نشر بتاريخ: 30/01/2019 ( آخر تحديث: 30/01/2019 الساعة: 20:43 )
الهباش والشاعر يوقعان مذكرة تفاهم حول التنفيذ الشرعي
رام الله - معا- وقع الدكتور محمود الهباش قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية والدكتور إبراهيم الشاعر وزير التنمية الإجتماعية في مقر ديوان قاضي القضاة اليوم مذكرة تفاهم حول آلية تنفيذ أحكام المشاهدة والإستضافة واستلام وتسليم الأطفال بالإضافة الى الحضانة وغيرها.
وقال الهباش خلال حفل التوقيع أن هذه المذكرة أساسها التعاون والتكامل في الوصول الى الأفضل وبلوغ الأمثل من الخدمة للمواطن الفلسطيني تطبيقا لتوجيهات القيادة الفلسطينية ، مضيفا ان هذه المذكرة تهدف الى الحرص على ضعفائنا وحمايتهم وخاصة الأطفال الأكثر حاجة للرعاية والحماية .
وأشار قاضي القضاة اننا نحمل مسؤولية مشتركة بين ديوان قاضي القضاة ووزراة التنمية الإجتماعية خصوصا بعد إقرار قانون التنفيذ الشرعي ولأن وزارة التنية الإجتماعية هي وزارة حماية ورعاية للفئات الضعيفة .
وأكد الهباش أنه بعد إقرار قانون تنفيذ شرعي فلسطيني نحن الآن أمام إقرار قانون فلسطيني بحت خاص بالقضاء الشرعي وفي المرحلة المقبلة وقريبا سوف يتم البدء في إعداد قنون فلسطيني خاص بالأحوال الشخصية مستندا على أصول ومباديء الشريعة الإسلامية ، مؤكدا أن الهدف هو إصدار منظومة قوانين شرعية وعصرية في آن معا تحفظ الأسرة الفلسطينية وتحميها، مشيرا أن الى الرئيس محمود عباس أكد أننا سنعمل على إصدار قوانين فلسطينية تتواءم مع الإتفاقيات الدولية ولا تخالف الشريعة الإسلامية ، مضيفا أن العام 2019 م هو عام فلسطنة قوانين القضاء الشرعي .
من جانبه أشاد الدكتور إبراهيم الشاعر وزير التنمية الإجتماعية بالدور التكاملي الذي يلعبه ديوان قاضي القضاة والمحاكم الشرعية مع وزارة التنمية الاجتماعية في الحفاظ على تماسك الأسرة الفلسطينية وقوتها التي تمثل اللبنة الأساسية في بناء المجتمع.

وأعرب الشاعر عن سعادته بتوقيع هذه المذكرة التي تهدف الى تعزيز الشراكة بين القضاء الشرعي ووزارة التنمية الإجتماعية تحديدا في مجال تسهيل وتنظيم الحماية والرعاية الأسرية والإجتماعية خاصة في ما يتعلق تنفيذ أحكام المشاهدة والإستضافة للفئات الضعيفة .
وأكد الشاعر أننا نتشارك الرؤية معا تطبيقا لتوجيهات السيد الرئيس لبناء مجتمع فلسطيني قوي متضامن ومتماسك ومؤمن بالشراكة والمساواة والعدالة ، معربا عن أمله بمزيد من التعاون والعمل معا من أجل خدمة كل الفئات في المجتمع الفلسطيني وتحقيق هذا الهدف النبيل .