الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة الأغذية والزراعة تشرع بتدريب مزارعي قطاع البستنة

نشر بتاريخ: 03/03/2008 ( آخر تحديث: 03/03/2008 الساعة: 18:05 )
الخليل - معا - تعقد منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحده وبالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية نحو 16 دورة تدريبية في محافظات الخليل، نابلس، طوباس، رام الله، القدس وجنين في أكثر من 16 موقع تم اختيارها لتنفيذ أنشطة مشروع تأهيل قطاع البستنه بالضفة الغربية والممول من الحكومة اليابانية.

ومن المتوقع أن يزيد عدد المستفيدين من البرنامج التدريبي لأكثر من 600 مزارع ومزارعه فلسطينية، حيث تشمل مواضيع التدريب العديد من المحاضرات الفنية الهادفة لنقل الخبرات وتبادل المعلومات التي من شأنها تعزيز مفاهيم المكافحة المتكاملة لدى المزارعين من خلال تقليل استخدام الكيماويات الزراعية واتباع أساليب الوقاية الحديثه من الافات الزراعية كاستخدام الشاش والمصائد الفرمونية والملونه وغيرها من طرق الوقاية الأمنه.

ويقوم على تدريب المزارعين طاقم مدربين مهره من كوادر وزارة الزراعة الفلسطينية على مدار أربعة أيام للدورة التدريبية الواحده، يتلقى فيها المتدرب العديد من الرسائل الارشادية العملية والعلمية التي تؤهله لادارة مزرعته بشكل تنافسي وتقلل علية تكاليف الأنتاج، علما بأن مدة المحاضرة الواحده تتعدى 3 ساعات للقاء الواحد. هذا وسيتم تخريج أفواج المتدربين في نهاية مدة البرنامج التدريبي حيث سيحصل المتدربين على شهادات المشاركة بالاضافة الى العديد من مستلزمات الانتاج .

ويأتي البرنامج التدريبي ضمن أنشطة مشروع تأهيل قطاع البستنه في الضفة الغربية الذي مكن أكثر من 1000 مستفيد من استكمال ممارساتهم الزراعية عبر تقديم النصح الارشادي والمواد العينية من مستلزمات الانتاج كشبكات الري، الأسمده، الأشتال، المصائد الصفراء، مقصات الأشجار ومناشير التقليم والعديد من المستلزمات الزراعية الأخرى. و من الجدير ذكره أن هذا المشروع قد استطاع وبفترة قياسية من توزيع أكثر من 18000 شتله شملت اللوزيات، الحمضيات، الزيتون، الرمان، وغيرها اضافة الى تمكن طواقم المشروع من انشاء وتسييج وتزويد شبكات الري والأشتال لأكثر من 48 قطعة نموذجية زودت بأصناف محسنة من الأشتال وأصول نادره.