الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يلتقي بوتين قبل الانتخابات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 02/02/2019 ( آخر تحديث: 03/02/2019 الساعة: 00:26 )
نتنياهو يلتقي بوتين قبل الانتخابات الاسرائيلية
بيت لحم- معا- قالت وسائل اعلام اسرائيلية انه تم إحراز تقدم كبير في الاتصالات بين إسرائيل وروسيا من أجل عقد اجتماع بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
ومن المتوقع ان يجتمع نتنياهو وبوتين قريبا. قال موقع يديعوت احرنوت العبري.
والتقى نتنياهو وبوتين للمرة الأخيرة في 11 نوفمبر على هامش مؤتمر باريس، لكنهما لم يلتقيا منذ ذلك الحين.
وعلى الرغم من عدة مكالمات هاتفية، فإن الروس كانوا مترددين في إعطاء نتنياهو اجتماعاً بسبب الغضب في موسكو بسبب استمرار هجمات الجيش الإسرائيلي في سوريا.
وكان نتنياهو قد اجتمع الأسبوع الماضي مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، ونائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فارسينين في مكتبه في القدس. وخلال اللقاء ناقشوا المخاطر التي تشكلها إيران والوضع في سوريا، وكذلك تعزيز آلية التنسيق الأمني بين الجيوش من أجل منع الاحتكاك. وكرر المبعوث الرئاسي لسوريا ونائب وزير الخارجية التزام روسيا بأمن إسرائيل القومي.
الاجتماع القادم بين نتنياهو وبوتين يتناسب بشكل جيد مع الحملة السياسية التي يخطط لها نتنياهو قبل الانتخابات. ففي كل يوم تقريباً ، هناك رحلة أخرى إلى الخارج يقول التقرير الاسرائيلي، اجتماع آخر مع القادة ، ومشاركة أخرى في قمة دولية في الخارج ، في 11 فبراير، سيصل نتنياهو في زيارة رسمية قصيرة للهند للقاء رئيس الوزراء الهندي نيراندرا مودي.
ومن الهند، سيتوجه نتنياهو ، إلى مؤتمر دولي في وارسو يومي 13 و 14 فبراير، تنظمه الولايات المتحدة وبولندا ضد إيران.
وقد دعا وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو رؤساء الدول للمشاركة في المؤتمر وسيلتقي خلاله مسؤولين من الدول العربية، بما في ذلك السعودية ومصر، مع فريق السلام في ادارة الرئيس ترامب، ويناقشون معهم خطة السلام الأمريكية، التي ستقدم على ما يبدو بعد الانتخابات في إسرائيل وقبل تشكيل الحكومة.