السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلجيكا تؤكد دعمها الثابت لحل الدولتين

نشر بتاريخ: 05/02/2019 ( آخر تحديث: 05/02/2019 الساعة: 11:54 )
بلجيكا تؤكد دعمها الثابت لحل الدولتين
رام الله- معا- التقى الوزير، د. رياض المالكي، بـ ديدييه رايندرز نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية البلجيكي، في مقر وزارة الخارجية البلجيكية.
واطلع المالكي نظيره على آخر التطورات والمستجدات السياسية المتعلقة بالقضية الفلسطينية وسياسات الحكومة الإسرائيلية العنصرية تجاه الشعب المتمثلة بسياسات مصادرة الأراضي الفلسطينية والهجمات الشرسة من قبل جيش الاحتلال ومستوطنيه.
واعرب المالكي عن قلق القيادة الفلسطينية من استمرار بناء المستوطنات والتوسع بها في الضفة والقتل اليومي للفلسطينين بدم بارد من قبل المستوطنين وجيش الاحتلال، الممارسات التي من شأنها تقويض حل الدولتين وحذر من تداعيات غياب الافق السياسي.
وتطرق المالكي إلى التجاوزات الاسرائيلية التي تجلت بطرد البعثة الدولية المؤقتة في الخليل، مبينا ان الدعم الأمريكي غير المسبوق للحكومة الاسرائيلية من قبل الإدارة الحالية يخلق لديها احساس بالحصانة ضد الإدانة الدولية. وأشار د.المالكي إلى ان سياسة الإقصاء التي تمارسها الإدارة الأمريكية ضد الشعب، لعقابه وسببها عدم الانصياع للرغبة الأمريكية لن تثني القيادة  عن سعيها المستمر للعمل على بناء الدولة الفلسطينية المستقلة.
ومن جهته، اوضح الوزير ريندرز بان الموقف الأمريكي الراهن يستدعي دور جدي يقوم به الاتحاد الأوروبي من اجل ملء الفراغ السياسي الراهن.
واكد ريندرز على موقف الحكومة البلجيكية الثابت من دعم حل الدولتين من خلال استئناف المفاوضات الثنائية بين الطرفين، معربا عن قلق الحكومة البلجيكية من الخطوات احادية الجانب والتوسع الاستيطاني.
وناقش الوزيران العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل التعاون بين البلدين، واكدا على ضرورة تعزيز العلاقة والتعاون المشترك في مختلف القضايا.
وحضر الاجتماع من الجانب الفلسطيني السفير د. امل جادو مساعد الوزير للشؤون الاوروبية السفير عبد الرحيم الفرا سفير دولة فلسطين لدى بلجيكا والاتحاد الاوروبي والمستشار اول حسان بلعاوي والسكرتير ثالث رزان لفتاوي والسكرتير ثالث محمد يونس.