الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التربية وكلية دار الكلمة تنفذان يوماً إرشادياً لطلبة "الإنجاز"

نشر بتاريخ: 05/02/2019 ( آخر تحديث: 05/02/2019 الساعة: 14:56 )
التربية وكلية دار الكلمة تنفذان يوماً إرشادياً لطلبة "الإنجاز"
بيت لحم- معا- نظمت وزارة التربية والتعليم العالي من خلال مديرية التربية والتعليم العالي/ بيت لحم وبالشراكة مع كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة فعاليات اليوم الارشادي لطلبة الثانوية العامة " الانجاز" تحت شعار " سفراء الابداع " برعاية وزير التربية والتعليم العالي د.صبري صيدم.
وحضر افتتاح اليوم الارشادي مدير التربية والتعليم العالي/ بيت لحم أ.سامي مروّة ونائب الرئيس للشؤون الاكاديمية في كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة د. نهي خوري ومدير دائرة الشؤون الطلابية في وزارة التربية والتعليم العالي أ. ايمن الهودلي ورئيسا قسمي الارشاد والتربية الخاصة أ. معاوية عواد والعلاقات العامة والاعلام التربوي أ. خلود دراس ولفيف من ممثلي الجامعات والكليات الفلسطينية.
وفي كلمته نقل أ.سامي مروّة مدير التربية والتعليم العالي/بيت لحم تحيات معالي وزير التربية والتعليم د.صبري صيدم معبرا عن شكره وتقديره لكلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة لاستضافتها فعاليات اليوم الارشادي باعتباره ركيزة اساسية لتزويد الطلبة بالمعلومات حول مختلف التخصصات المطروحة في الجامعات الفلسطينية وارشادهم لاختيار التخصصات المطلوبة في سوق العمل وتجنب التخصصات الراكدة التي يعاني خريجوها من البطالة لافتاً الى انه يتقدم سنوياً لوزارة التربية والتعليم العالي حوالي 48 الف خريج ليتنافسوا على حوالي الف وظيفة فقد, وعليه حرصت وزارة التربية والتعليم العالي الى تشجيع التعليم المهني والتقني من خلال تهيئة وبناء العديد من المدارس المهنية الحكومية في كافة محافظات الوطن ومنها مدرسة حكومية صناعية في محافظة بيت لحم.
كما رحبت د. نهى خوري بالحضور لافتة الى البرامج التعليمية المتميزة التى تقدمها كلية دار الكلمة الجامعية والتي يحتاجها سوق العمل داعية جميع الطلبة الى استثمار هذا التقليد السنوي الذي اكتسب عنوان " سفراء الابداع" كفرصة لتهيئة الطلبة ليكونوا قادة المستقبل في جميع التخصصات, وثمنت خوري جهود كافة القائمين على إنجاح هذه الفعالية.
هذا وشارك في اليوم الارشادي تسع عشرة جامعةهي: جامعة النجاح الوطنية، الجامعة العربية الامريكية، كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة، جامعة فلسطين التقنية خضوري، جامعة بيرزيت، جامعة القدس، جامعة القدس المفتوحة، جامعة بيت لحم، جامعة الخليل، جامعة بوليتكنك فلسطين، جامعة فلسطين الأهلية، جامعة الاستقلال، الجامعة العربية المفتوحة، الكلية العصرية الجامعية، كلية هشام حجاوي، كلية انعاش الاسرة، مؤسسة عبدالله الغرير للتعليم، كلية مجتمع طاليثا قومي وكلية فلسطينية بمشاركة اكثر من 2000 طالب وطالبة من طلبة الثانوية العامة " الانجاز" .
وتخلل هذا اليوم عدة نشاطات أهمها، زوايا للجامعات والكليات الفلسطينية للتعريف عن هذه المؤسسات التعليمية وتخصصاتها، وجولات للطلبة في حرم دار الكلمة الجامعية، وعروض أفلام من انتاج طلبة دار الكلمة الجامعية، كما وقدم طلبة الأداء الموسيقي في دار الكلمة الجامعية عروض موسيقية، وكانت الأجواء ابداعية ورائعة.
يذكر أنه ستشارك دار الكلمة الجامعية في الأيام الارشادية التي ستنظم في كل من جامعة النجاح، بيرزيت، بولتكنيك الخليل، الخليل، الجامعة العربية الأمريكية ، فلسطين التقنية خضوري، القدس المفتوحة فرع سلفيت، الاستقلال.
وتعتبر دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة أول مؤسسة تعليم عالٍ فلسطينية، تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، والسياحة الثقافية والمستدامة، والفنون الأدائية في الموسيقى والمسرح، والتصميم الجرافيكي، والفنون المعاصرة، وإنتاج الأفلام، كما تمنح درجة الدبلوم في تخصصات الإنتاج الفيلمي الوثائقي، والدراما والأداء المسرحي، والفنون التشكيلية المعاصرة، والزجاج والخزف، وفن الصياغة، والتربية الفنية، والأداء الموسيقي، والأدلاء السياحيين الفلسطينيين، وفنون الطبخ وخدمة الطعام وبرنامج ضيافة الطعام المتقدمة، وتعمل الكلية على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.