الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفلبين تؤكد موقفها الداعم للقضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 08/02/2019 ( آخر تحديث: 10/02/2019 الساعة: 09:49 )
الفلبين تؤكد موقفها الداعم للقضية الفلسطينية
بيت لحم - معا - يواصل السفير د.مازن شامية مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون آسيا وافريقيا واستراليا لقاءاته مع كبار مسؤولي الفلبين.
حيث التقى السفير شامية مع أنريكي كاتالونيا، وزير الدولة للشؤون السياسية، بحضور عدد من مساعديه، وأطلعه على التطورات السياسية في فلسطين ومنطقة الشرق الأوسط، وعلى لقاءاته مع وزير الخارجية الفلبيني ثيودور لوكسين ومخرجاتها، وسبل تطبيق ووضع آليات للمضي قدما لاستنهاض وتطوير العلاقات الثنائية الفلبينية الفلسطينية.
وأثنى وزير الدولة للشؤون السياسية على اللقاء مع وزير الخارجية، وأبدى استعداده لتقديم الدعم اللازم لضمان تنفيذ ما هو مطلوب لانجاح التصورات المشتركة للجانبين، وأكد على موقف مانيلا العاصمة الفلبينية الداعم للقضية الفلسطينية.
كما واجتمع السفير شامية مع نائب وزير الخارجية الفلبيني لشؤون المغتربين، السيدة سارة لو أريولا، حيث ناقش الجانبين التجربة الفلبينية في متابعة شؤون الجاليات.
وطرح السفير شامية أهمية التنسيق والتعاون في ظل المهام الجديدة الموكلة الى الوزارة، واضافة شؤون المغتربين اليها.
ومن جانبها، أكدت السيدة أريولا استعدادها للتعاون مع الجانب الفلسطيني فيما يخص رعاية مصالح الجاليات، ودمجهم في النظام السياسي ومشاركتهم في الانتخابات.
كما والتقى السفير شامية بالسيدة سيليست فينسون بلاتبات، المدير التنفيذي للمعهد الدبلوماسي الفلبيني، وناقش الجانبان سبل التعاون المشترك، وتم اطلاع الوفد الفلسطيني على إمكانيات وبرامج التدريب الدبلوماسي الفلبيني.
واتفق الجانبان على التعاون المشترك والتوقيع على مذكرة تفاهم في هذا الإطار، بما يضمن تدريب الكادر الفلسطيني والفلبيني لدى الجانبين، وكذلك تبادل الكادر الاكاديمي، واستضافته لدى الطرفين.
وشارك في الاجتماعات كل من السفير وليد ابو علي، سفير فلسطين لدى ماليزيا، والسيدة يعاد جرادات، سكرتير ثالث في إدارة آسيا.