الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة المرأة بطولكرم تنظم ورشة حول التنظيم النقابي

نشر بتاريخ: 11/02/2019 ( آخر تحديث: 11/02/2019 الساعة: 14:09 )
دائرة المرأة بطولكرم تنظم ورشة حول التنظيم النقابي
طولكرم- معا- نظمت دائرة المرأة والنوع الاجتماعي، في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة طولكرم، ورشة عمل في مشغل فليفل للنسيج بعنوان "التنظيم النقابي لأهميته وزيادة عضوية النساء في النقابات".
وحاضرت المشاركات، المدربة النقابية نسرين أبو سفاقه منسقة دائرة المرأة في محافظة طولكرم، التي أكدت على أن الورشة حققت مراميها المبدئية من خلال حث المشاركات وتشجيعهن، ومن ثم قبولهن الانتساب للنقابات العمالية التي ستشكل سنداً وعوناً لهن في أماكن عملهن.
وأضافت ان هذا الجهد هو أبسط ما يمكن تقديمه للنساء العاملات من قبل تنظيمهن النقابي الأكبر الممثل بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، لأن المرأة بحاجة ماسة، حسبما تبين لنا ذلك من خلال تجارب وعبر العمل؛ لوجود تنظيم نقابي فعال يمكنها من الفوز بفرص عمل متساوية وأجور عادلة.
ما يساعدنا مستقبلاً على تمكين وتعزيز قواعد العمل اللائق، كغاية مثلى ونهائية لحملتنا التي أطلقت في تشرين أول 2018م.
بدورها اعتبرت عائشة حموضة عضو الأمانة العامة لاتحاد نقابات عمال فلسطين، وسكرتير دائرة المرأة في الاتحاد، بأن هذه الورشة هي جزء من سلسلة ورش تقوم دائرة المرأة والنوع الاجتماعي بتنظيمها في مختلف محافظات الوطن وشطريه، من بعد إطلاق الحملة الوطنية للعمل اللائق والحق في التظيم النقابي للنساء العاملات، لتعزيز فرص النساء الاقتصادية المتكافئة وتوفير العمل اللائق في فلسطين.
وهو برنامج طموح ننفذه بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة العمل الدولية، ووزارة وبتمويل سخي ومشكور من مؤسسة التعاون الإيطالي للتنمية
وهو جهد سيستمر بذله دون ربط فعالياته بمقيات زمني محدد فهو في حالة حراك طالما هناك حاجة لتوعية وتبصير وتثقيف النساء العاملات بالقوانين والتشريعات العمالية التي تنظم علاقتهن بأرباب العمل، ما سيزيد من كفائتهن وإلمامهن بحقوقهن، بما فيها إتقانهن لمهارات المفاوضة وتوقيع اتفاقيات العمل الجماعية؛ والتصدي لمسلكيات ومظاهر التحرش والقيود المفروضة على العاملين والعاملات في سوق العمل الفلسطيني والإسرائيلي.
ويسهم هذا الجهد في الحد من ممارسات وأنماط عدم المساواة والتمييز بين الجنسين في أماكن العمل على أساس النوع الاجتماعي.
واختتمت "حموضه" تعقيبها قائلة "كما أن وجود التنظيم النقابي في مواقع العمل يساعد في إتاحة المجال امام النساء العاملات للمشاركة في صناعة القرارات الي تمس مستقبلهن وتحافظ على مكتسباتهن من خلال وجودهن في مواقع صنع القرار النقابي".