الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

"الهيئة" منعت تسريب 70 ألف دونم وعقارات لليهود

نشر بتاريخ: 11/02/2019 ( آخر تحديث: 11/02/2019 الساعة: 18:21 )
"الهيئة" منعت تسريب 70 ألف دونم وعقارات لليهود
عمان - معا - قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير وليد عساف إن الهيئة نجحت في منع تسريب عقارات لليهود بنسبة 95%، وإن 5% المتبقية سربت بوثائق ووكالات مزورة، كما حالت الهيئة خلال السنوات الأربع الأخيرة دون بيع 70 ألف دونم لليهود، وإبطال 5 صفقات بيع عقارات في مناطق مختلفة من الأراضي الفلسطينية.
وأضاف خلال ندوة "الاستيطان وأثره على المستقبل السياسي للقضية الفلسطينية"، التي أقامتها لجنة فلسطين في نقابة المحامين الأردنيين في العاصمة الأردنية عمّان، الاثنين، إن الهيئة رفعت عددا من القضايا على المزورين، كما نقلت الوكالة الرسمية.
وأشار عساف إلى أن سلطات الاحتلال عمدت إلى ترخيص نحو 600 شركة عقارات لشراء الأراضي من مالكيها الاصليين، وان بعض تلك الشركات اختفت بعد ان وقع ضحيتها عدد من المالكين اثر تضليلهم.
وأشاد بتعاون الجهات الرسمية في المملكة الأردنية الهاشمية وكذلك نقابة المحامين الأردنيين في الحد من محاولات بيع العقارات.
وبين أن الهيئة تتعامل سنويا مع 2000 قضية دفاع عن الأراضي والعقارات، وأن 20 محاميا يعملون لديها على كشف عمليات تزوير الوثائق والوكالات.
ودعا إلى عقد جلسة خاصة مع نقابة المحامين لمناقشة آلية وضع حد لمحاولة البعض الحصول على وكالات بصفتهم كتاب عدل حتى يقوموا بدور الوسيط في بيع العقارات.
من جانبه، قال نقيب المحامين الأردنيين مازن رشيدات إن طريق المزورين والسعي لبيع العقارات لليهود مقطوعة ومسدودة في نقابة المحامين، التي ترفض التصديق على أي وكالة خارجية مالم يكن المحامي مسجلا في النقابة.
وأكد رشيدات دعم النقابة للجهود الكبيرة التي تقوم بها "الهيئة" لمنع تسريب العقارات.
وقال رشيدات إن القضية الفلسطينية ستبقى القضية المركزية، وان لا بديل عن فلسطين من البحر إلى النهر وعاصمتها القدس، وان هذا هو موقف النقابات المهنية والاحزاب القومية واليسارية.
واضاف ان السرطان الاستيطاني يهدف إلى تفريغ مدينة القدس من أي وجود عربي او مسيحي، وان صمود الشعب الفلسطيني في القدس هو العنوان الرئيسي لمنع التغول والاستيطان، وهو الأمر الذي يجب أن يقابله دعم عربي.
واشار رشيدات إلى أن وفدا من النقابة سيتوجه الى فلسطين الشهر المقبل.
من جهته، قال النائب مصطفى ياغي آن الأوان أن نطور أدوات مقاومة الاحتلال الإسرائيلي الذي يرفض الانصياع لقرارات الشرعية الدولية، ويستمر بانتهاكاته بحق الأرض والإنسان الفلسطيني.