السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة المرأه في جنين تنظم ورش تثقيف في مواقع العمل

نشر بتاريخ: 12/02/2019 ( آخر تحديث: 12/02/2019 الساعة: 10:53 )
دائرة المرأه في جنين تنظم ورش تثقيف في مواقع العمل
جنين- معا- نظمت دائرة المرأة ونقابه الغزل والنسيج في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ورشة عمل داخل مشغل خياطه تمتلكه المواطنة منال الظاهر في قريه برقين غرب مدينة جنين، شارك فيها (20) عامل وعاملة من عمال المصنع ومجموعة من النشطاء النقابين والنقابيات.
وحاضر في المشاركين المدرب النقابي ورئيس نقابة الغزل والنسيج عبد الكريم أبو فرحة و المدربة النقابية رويدة حويل اللذان شرحا للجميع سيما النساء عن حقوقهن التي تضمنها قانون العمل الفلسطيني، وحقهن في مكافأة نهايه الخدمه والحد الأدنى للأجور وحقهن في التزود بمعدات الصحة والسلامة المهنية أثناء العمل، وحقهن في الانتساب للتنظيم النقابي الذي يمثلهن.
كما قدما للمشاركين فكرة واضحة عن نية وعزم الاتحاد مباشرة العمل على رفع الحد الأدنى للأجور، ليصبح 2450 شيكلاً بدلاً من 1450 شيكلاً، لما لذلك من أهمية وأثر كبير في تحسين ظروف العمال الفلسطينيين والعاملات في ظل غلاء الأسعار الذي شهدته فلسطين من عام 2012م إلى الآن.
الأمر الذي يفسر تمسك الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، بحملة التوعية والتثقيف التي بوشر بها مطلع تشرين ثاني 2018، ليكون العمال والعاملات على اتم استعداد للمشاركة في معارك الدفاع عن حقوقهم التي خولهم إياها القانون.
وأكدت النقابية "حويل" على إنه كان هناك أثراً فورياً ومباشراً لهذا النشاط وغيره من أنشطة دائرة المرأة في محافظة جنين من خلال قبول واستعداد العاملات للانتساب للنقابات القطاعية وفي مقدمتها قطاع الغزل والنسيج.
وأضافت بأنه لن يفوتني في هذا المقام الإشادة بموقف بعض أرباب العمل سيما بعض أصحاب رياض الأطفال الذين وافقوا على تصويب أوضاع العاملات لديهم وبأثر رجعي ليصبح أجرهن مجسداً للحد الأدنى للأجور بعد أن كان أقل من ذلك بكثير.
وهذا ما يمنحنا التأكيد على أن أرباب العمل لا تنقصهم الوطنية الحقة ولا الانتماء الصادق؛ لكن تحصيل الحقوق كما هو معروف بحاجة لمثابرة ومتابعة إلى أن تستقيم الأمور على سوقها ويحصل كل ذي حق على حقه كاملا غير منقوص.