الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء الفلسطيني ينظم ندوة حول غلاء المعيشة للعام 2007 في جنوب الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 04/03/2008 ( آخر تحديث: 04/03/2008 الساعة: 17:06 )
رام الله -معا- نظم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم الثلاثاء ندوة حول غلاء المعيشة خلال العام 2007 في جنوب الضفة الغربية بصفة خاصة والأراضي الفلسطينية بصفة عامة وذلك بالتعاون مع كلية التمويل والإدارة في جامعة الخليل، حضرها العديد من ممثلي المؤسسات والطلبة والجهات ذات العلاقة بالوضع الاقتصادي في محافظة الخليل.

وافتتح الندوة توفيق نصار مدير دائرة المسوح والعمل الميداني/ جنوب الضفة حيث رحب خلالها بالحضور واستعرض الأهداف العامة لبرنامج الحوار بين المنتجين والمستخدمين ضمن خطة الجهاز لرفع مستوى الوعي الإحصائي لدى القطاعات المختلفة للمجتمع الفلسطيني والتعرف على احتياجات المستخدمين للرقم الإحصائي من البيانات والمؤشرات الإحصائية التي يرغبون بقياسها، كذلك التعرف على آليات النشر والتوزيع الأكثر ملائمة للمستخدمين.

ونوه إلى ان من بين الأهداف توضيح منهجيات العمل المعتمدة في البرامج الإحصائية المختلفة وكذلك خلق حالة من الحوار الهادئ والبناء والموضوعي بيننا كمنتجين للرقم الإحصائي الرسمي وبين القطاعات المجتمعية المختلفة كمستخدمين لهذا الرقم.

من جانبه تحدث الدكتور شريف أبو كرش عميد كلية التمويل والإدارة في جامعة الخليل عن أهمية المعلومات الإحصائية في اتخاذ القرار الإداري والتمويلي ، حيث أكد د. أبو كرش على أهمية اعتماد المعلومات الإحصائية في التخطيط ووضع السياسات والخطط التنموية، وحث الطلبة والمؤسسات إلى اعتماد الأسلوب العلمي في التخطيط بعيداً عن الاجتهاد غير المحسوب حتى نتمكن من بناء مؤسسات فاعلة قادرة على النهوض بالاقتصاد الفلسطيني المستقل.

من جانب أخر استعرض اشرف سمارة الإحصائي المختص بغلاء المعيشة في دائرة الأسعار والأرقام القياسية بجهاز الإحصاء أهم المؤشرات المتعلقة بمسح الأرقام القياسية لاسعار المستهلك حيث وضح المنهجية المتبعة في احتساب الرقم القياسي للأسعار واستعرض جدول غلاء المعيشة خلال العام 2007 ،حيث شهدت أسعار المستهلك استقراراً نسبياً خلال النصف الأول من العام 2007 بينما ارتفعت بشكل حاد خلال النصف الثاني من العام 2007 .

كما سجلت أسعار المستهلك في الأراضي الفلسطينية ارتفاعاً طفيفاً خلال النصف الأول من العام 2007 مقداره 1.15% مقارنة مع النصف المرادف له من العام 2006، فيما توالت الارتفاعات المتكررة خلال النصف الثاني من العام 2007 ليصل ارتفاعها إلى 4.22% عن النصف المرادف له من العام 2006، وبنسبة 4.09% عن النصف الأول من العام 2007، ويعود السبب الرئيسي لهذا الارتفاع لارتفاع أسعار المشروبات والتبغ بنسبة 9.45% خلال النصف الثاني من العام 2007 مقارنة مع النصف المرادف له من العام 2006 ، والمواد الغذائية بنسبة 6.80% ومجموعة المسكن ومستلزماته بنسبة 5.52%، ومجوعة النقل والاتصالات بنسبة 1.93%. وعند الأخذ بعين الاعتبار الاهتلاك في أسعار صرف الدولار والدينار نجد أن حدة الارتفاع في الرقم القياسي تتضاعف خلال العام 2007 لتصل إلى 15.80% و15.40% على التوالي.
وبالمقارنة مع أسعار عام 2000 ما قبل انتفاضة الأقصى، فقد سجلت أسعار المستهلك في الأراضي الفلسطينية ارتفاعاً وصل إلى 26.87%.

وبين سماره أن من أهم الأسباب التي تكمن وراء ارتفاع السلع في الأراضي الفلسطينية تتلخص في الحصار المفروض على الأراضي الفلسطينية و إغلاق المعابر وخنق حركة الاستيراد والتصدير والتبعية الاقتصادية وارتفاع الأسعار العالمية واحتكار التجار لبعض السلع.

وفي نهاية الندوة فتح باب النقاش والاستفسار حيث قام الفريق المكون من السيد توفيق نصار والسيد اشرف سمارة و د. شريف أبو كرش بالإجابة على كافة الاستفسارات والأسئلة وقد أوصى الحضور بضرورة تكثيف عقد مثل هذه الندوات واللقاءات لما في ذلك من حوار مباشر بين المنتجين والمستخدمين للبيانات الإحصائية حيث أوصى المجتمعون بما يلي ضرورة اعتماد المعلومات الإحصائية في إعداد الخطط والدراسات, والاستفادة القصوى من مخرجات النظام الإحصائي الرسمي في كافة المجالات.

وطالب المجتمعون مؤسساتهم بأن يتم اعتماد تقرير مستويات المعيشة الذي يصدر عن جهاز الإحصاء لتحديد مستويات الرواتب والأجور، ثمن المجتمعون دور الإحصاء الفلسطيني والمؤسسات التعليمية في توفير المعطيات الرقمية والبيئة العلمية المناسبة لتطوير أداء المؤسسات في القطاعات المختلفة، وأخيراً طالب المشاركون بضرورة تنفيذ ورش عمل متواصلة في موضوعات مختلفة من واقع المعطيات الرقمية الإحصائية .