الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعلمون في غزة تائهون بين الوزارة والنقابة

نشر بتاريخ: 13/02/2019 ( آخر تحديث: 14/02/2019 الساعة: 01:02 )
المعلمون في غزة تائهون بين الوزارة والنقابة
غزة-تقرير معا- احتجاجا على سلسلة اجراءات اتخذت ضدهم في الآونة الاخيرة التزم عدد من المعلمين والمعلمات والموظفين ممن يتقاضون رواتبهم من السلطة الفلسطينية بإضراب دعا له الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين اليوم في قطاع غزة فقد توجه المدرسون المقطوعة رواتبهم الى المدارس ولكن دون الصعود الى الفصول الدراسية.
الاتحاد قال ان لديه سلسلة مطالب على حكومة تيسير الاعمال أن تعمل على حلها ومن هنا جاء الاضراب الذي سيعقبه اضراب اخر في الاسبوع المقبل بينما اكدت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة انها لن تسمح بتخريب العملية التعليمية في القطاع.
عاهد الدلو عضو الامانة العامة للاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين في المحافظات الجنوبية اكد التزام عدد من المدرسيين والمدرسات بالإضراب الذي دعا له الاتحاد ضمن برنامج نقابي للمطالبة بحقوق معلمي المحافظات الجنوبية مبينا ان نسبة الالتزام بالإضراب اليوم سجلت 100% حيث توجه عدد من المدرسين الى المدارس والتزموا بعدم الصعود الى الفصول الدراسية لتحقيق جملة من المطالب.
وأوضح الدلو أن مطالب الاتحاد تتمثل في الغاء التقاعد المالي عن 3050 معلم ومعلمة وموظف في وزارة التربية والتعليم وإنهاء ملف 2006 و 2007 و 2008 من المعلمين الذين تم توظفيهم في الفترة ما بعد حزيران 2007 بالإضافة الى وارجاع حقوق مالية للمعلمين الذين اخذوا ارقام وظيفية وعددهم 165 معلم ومعلمة واخيرا المطالبة النقابية بحل ازمة من قطعت رواتبهم مؤخرا وبلغ عددهم 402 معلم ومعلمة وموظف.
وقال الدلو في حديث لمراسلة "معا":"هذه المطالب التي عقدنا العزم على تحقيقها وبدأنا اضراب نقابي مع الحكومة في رام الله بعد اسبوعين من الحوار ومستمرون في المطالبة بحقوقنا، "مبينا انه اذا لم تستجب الحكومة الى هذه المطالب خلال هذه المدة سيكون في نهاية الاسبوع القادم وتحديدا يومي الاربعاء والخميس اضراب اخر تتمثل مجددا في الذهاب الى المدارس مع عدم الصعود الى الفصول الدراسية.
وحول تأثير هذه الاجراءات على العملية التعليمية، قال الدلو "ان الاتحاد اخذ في الاعتبار كل القضايا التي من الممكن أن تعكس على الطلاب ولم تذهب في اضراب مفتوح وهناك فترات متباعدة بين الاضرابات"، وأضاف:"واعطينا فرصة للمعلمين لان يقوموا بواجباتهم في هذه الفترة ونعطي فرصة للمفاوضات مع الحكومة".
واعرب عن امله ان تستجيب الحكومة في رام الله الى هذه المطالب التي اعتبرها مطالب نقابية عادلة من أجل حقوق أبناء المحافظات الجنوبية.

من جابنها، أكدت وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة انه ومن خلال اجتماع عقدته مع بعض مدراء التربية والتعليم تبين أن بعض المدارس لم يكن بها تدريس احتجاجا على قطع رواتب عدد من الموظفين.
وأكد معتصم الميناوي مدير عام العلاقات الدولية والعامة في وزارة التربية والتعليم العالي في حديث مع "معا" أن الوزارة طالبت بمراعاة العملية التعليمية ومراعاة ظروف الطلبة بشكل عام واكدت انها لن تسمح لاحد بالمساس بالعملية التعليمية.
وقال :"اعادة الرواتب حق وليست منة وسياسة قطع الرواتب جريمة نكراء ويجب على المسؤولين اصدار تعليماتهم واعادة هذه الرواتب الى مستحقيها وتحييد العملية التعليمية من أي مناكفات سياسية".
وأضاف:"لن نسمح أن تعاد اضرابات عام 2008 ولن تسمح الوزارة باي كارثة تحل بالعملية التعليمية ومن يريد التضامن مع المعمليين المقطوعة رواتبهم عليه ان لا يتعامل بازدواجية ويجب الدعوة للإضراب في الضفة والقطاع على حد سواء".