الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية بيت حانون تنفذ سلسة مشاريع بقيمة 2.5 مليون دولار لصالح 41 ألف مواطن

نشر بتاريخ: 17/10/2005 ( آخر تحديث: 17/10/2005 الساعة: 12:15 )
غزة- معا- بدأت بلدية بيت حانون شمال قطاع غزة بتنفيذ سلسلة مشاريع بدأتها في شهر يونيو/حزيران الماضي بتكلفة إجمالية قدرها 2.5 مليون دولار منهية العمل فيها بعد ستة أشهر قادمة.

وأكد مدير العلاقات العامة في البلدية زياد عاشور في حديث لـ وكالة "معا" أن البلدية ستفتح منتصف شهر نوفمبر القادم مشروعين كبيرين أنهت العمل فيهما بالتزامن مع ذكرى إعلان الاستقلال، وهما مشروعي جسر الوادي الذي أعيد ترميمه بقيمة 500 ألف دولار وجسر السكة بقيمة 250 ألف دولار.

وأوضح عاشور أن البلدية تعكف حالياً ومنذ مطلع شهر يونيو الماضي على تنفيذ ستة مشاريع ثلاثة منها تمولها الحكومة اليابانية بقيمة 410 آلاف دولار وهي: مشروع تأهيل شوارع العزبة بقيمة 190 ألف دولار, ومشروع تأهيل شارع خليل الوزير بقيمة 215 ألف دولار, ومشروع تأهيل شارع السلطان، حيث أوشك العمل في هذه المشاريع على الانتهاء.

فيما يمول الصندوق العربي للإنماء بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي الفلسطينية مشروعي تطوير منطقة البورة والبنات بمليون دولار ومشروع تطوير المنطقة الصناعية بقيمة 800 ألف دولار، بدأ العمل فيهما في الأول من تشرين اول /أكتوبر الجاري وسينتهي العمل فيهما بعد ستة أشهر، بالإضافة إلى المشروع السادس الذي تنفذه البلدية وهو مشروع تطوير منطقة الفرطة وإعادة ما تم تدميره من البنى التحتية فيها بتكلفة تبلع 154 ألف دولار وسينتهي العمل في هذا المشروع خلال شهر كانون أول /ديسمبر القادم.

وتعكف البلدية أيضاً على مشروع التخطيط الحضري لدراسة توزيع السكان واحتياجاتهم في المدينة التي يقدر عدد قاطنيها بـ 41 ألف نسمة يتركز 33 ألف منهم داخلها و7000 في منطقة الأبراج وحي الندى وعزبة بيت حانون، ويتم هذا المشروع بالتنسيق بين ملتقى بلديات الشمال الثلاث جباليا، بيت حانون وبيت لاهيا.

وكانت المدينة الواقعة شمالي القطاع قد تعرضت لـ 13 اجتياحاً وقدمت خلال انتفاضة الأقصى 77 شهيداً و300 جريح فيما بلغت مجمل الخسائر المادية فيها 86 مليون دولارا تراوحت بين تجريف الأراضي والمصانع الواقعة في المنطقة الصناعية وتدمير البنى التحتية وهدم المنازل والاعتداء على الممتلكات العامة من جسور وطرق وشبكات مياه وكهرباء وهاتف وشبكات الصرف الصحي.