استمرار برنامج الإعلام والمدرسي والثقافة الوطنية في طوباس

نشر بتاريخ: 17/02/2019 ( آخر تحديث: 17/02/2019 الساعة: 14:38 )
استمرار برنامج الإعلام والمدرسي والثقافة الوطنية في طوباس
طوباس- معا- واصلت هيئة التوجيه السياسي والوطني ووزارة الإعلام في محافظة طوباس والأغوار الشمالية، برنامجهما المشترك "الإعلام المدرسي والثقافة الوطنية"، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم.
وتلقى 70 من طلبة مدرستي: مسقط الثانوية في طمون، وطوباس الثانوية تدريبًا شمل أسس الاتصال وأركانه، وألوان الإعلام المطبوع، والمقروء، والمرئي، وأشكال الإعلام الجديد وتطبيقاته.
وانقسم الطلبة إلى فريقين متناظرين ناقشوا الآثار الجانبية لمواقع التواصل الاجتماعي، وسبل الحد من تفشي الشائعات، وأخلاقيات النشر، والشروط التي تؤهل الأخبار والأحداث للنشر.
وقدّم المفوض السياسي والوطني، العقيد محمد العابد إطلالة على أهمية الإعلام في التعريف بالأحداث التاريخية والمناسبات الوطنية، وتمكين الطلبة من التعامل الفعّال مع وسائل الإعلام، والحذر من تداول الشائعات وترويجها، وبخاصة في منصات التواصل الاجتماعي.
وتتبع منسق وزارة الإعلام، عبد الباسط خلف، أسس الإعلام وأهميته وأشكاله الأبرز وتطوره التاريخي وبداياته الأولى، وناقش سبل تطوير الإذاعة المدرسية شكلًا ومضمونًا، لتصبح أكثر تشويقًا وتأثيرًا. وتنقل بين أبرز الفنون المطبوعة والمسموعة والمرئية والإلكترونية. وتحدث عن الشروط التي تؤهل الأخبار والقصص والأحداث للنشر في الفضاء العام، وعرّف بأخلاقيات النشر، وتجنب التعدي على خصوصية الغير، كما يتكرر في حوادث السير، ونشر صور ضحاياها، دون ضوابط.
وقال مدير "مسقط الثانوية"، جلال حسين إن التدريب سيعزز من قدرات الطلبة، ويساهم في تطوير الإذاعة المدرسية، وينمي القدرة على التعبير عن الذات.
وأوضح مدير "طوباس الثانوية" مراد دراغمة، الحاجة المتزايدة لفهم الإعلام وتحليله، والتنبه لمخاطر الشائعة، التي تخلف تداعيات خطيرة على المجتمع.
وذكر الطالب قتيبة أبو بشارة أن البرنامج مكنه من معرفة بسيطة حول أسس الإعلام، وكيفية صناعته، وطرق تطوير الإذاعة المدرسية، والتعريف بأنشطة المدرسة ونقلها.
يشار إلى البرنامج يشمل 5 مدارس ثانوية في المحافظة، هي: بنات طمون، وذكور مخيم الفارعة، وذكور مسقط، وذكور طوباس، وبنات عين البيضاء في الأغوار الشمالية.