الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة تعقد مؤتمرا علميا حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الثاني بمدينة البيرة

نشر بتاريخ: 04/03/2008 ( آخر تحديث: 04/03/2008 الساعة: 20:15 )
رام الله- معا- اعلنت جامعة القدس المفتوحة الثلاثاء عن اطلاق مشروع البث الحي لنشاطات الجامعة خلال المؤتمر السنوي الثاني الذي عقده مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة القدس المفتوحة وباشراف رئيس الجامعة د يونس عمرو ورعاية الشركة الوطنية (موبايل) وحضور ومشاركة وزيرا الاقتصاد الوطني كمال حسونة والاتصالات , والدكتور مشهور ابو دقة وزير المواصلات بالاضافة الى عدد كبير من الوكلاء والمدراء العامون في الوزارات, وذلك في قاعة جمعية الهلال الاحمر بمدينة البيرة

ويهدف الى تعزيزالتوجهات الحديثة في خدمة التعليم والتعلّم من خلال استثمار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأساليبها، وإلى توسيع آفاق التعاون المشترك مع المؤسسات الفلسطينية العاملة في هذا المجال.

والقى رئيس الجامعة د يونس عمرو كلمة ترحبية مؤكدا على اهمية المؤتمر الذي ينعقد في ظل التطور التنكولوجي والمعلوماتي الذي يشهده العالم ومواكبة شعبنا لهذا التطور على الرغم من كل الجراحات والالم الذي يعيشه شعبنا وفي ظل استمرار الجرائم الاسرائيلية التي يرتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة والضفة الغربية.

وشدد د. عمرو في كلمة على اهمية هذا القطاع ودخول شركات جديدة للعمل في السوق الفلسطيني الذي يسعى الى التطور والتقدم مشيرا الى ان هذا سيكون لمصلحة المواطن وجودة الخدمات التي تقدم له ويحصل عليها ومعربا عن شكره للوطنية موبايل على رعايتها لهذا النشاط الهام والحيوي.

وقال د. عمرو " إن هذا اليوم يعتبر حدثا مشهودا في مسيرة وجهود الجامعة التكنولوجية، التي بادرت منذ البداية إلى الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات" .

وذكر د. عمرو في السياق ذاته أن الوزارة حققت العديد من الإنجازات في حقل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ما يعكسه حرصها على تخصيص جهد فني، وإداري ومالي لتدعيم هذا القطاع، وبالتالي وصلت مرحلة متقدمة.

وأكد د. عمرو أن الجامعة ستواصل جهودها للارتقاء بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، باعتبار ذلك جزء من فلسفة الجامعة

والقى المهندس كمال حسونة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كلمة قال فيها انه لمن دواعي اعتزازي ان اقف بينكم لاشارك في افتتاح هذا اليوم المميز ، يوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الثاني الذي تنظمه جامعتكم برعاية من الشركة الوطنية للاتصالات ، إننا سعداء بلقائكم هذا وفي نفس الوقت نشعر بالحزن والأسى لما يحصل لأطفالنا وإخواننا في قطاع غزة ، إننا نستنكر هذه الأعمال الإجرامية التي يقوم بها الاحتلال أمام أعين العالم كله من أجل تنفيذ أجندته وأطماعه .

واشاد الوزير بجهود الجامعة في هذا المجال وقال": ان الجهد الكبير الذي تقومون به، ونشارككم حرصكم واهتمامكم بالسعي إلى تنمية هذا القطاع الهام في اقتصادنا الوطني ، ولعله من أهم ركائز التنمية في حاضرنا ومستقبلنا القريب وأن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو قطاع متجدد، وذو نماء مضطرد . وهذا يتطلب تنمية القدرات البشرية، وتأهيل الكوادر الشابة، للنهوض بهذا القطاع ومتابعة التغييرات، وهذا يتطلب جهدا مميزا في تطوير المناهج والأدوات وتوسيع دائرة البحث وتشجيع الإبداع والمبدعين".

وتابع قائلا": هنا يبرز دور جامعتكم وباقي جامعات الوطن ، في تطوير العملية التعليمية ، والسير بها قدما نحو التغيير الإيجابي والإنتاجية العالية وأننا نتطلع إلى تعاون اكبر ومشاركة فعالة بن القطاع الأكاديمي ووزارتي الاتصالات والتعليم العالي لوضع إستراتيجية وطنية للبحث العلمي، كمقدمة ضرورية نحو التنمية لقد قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي بإطلاق المبادرة الفلسطينية للتعليم ، والتي تهدف بشكل أساسي إلى توظيف التكنولوجيا في تطوير العملية التعليمية ، سعيا إلى عالم جديد يتسلح بالمعرفة ، وأننا نأمل بتجديد التعاون في هذا المجال لاستكمال المشوار الذي بدا ناه حتى نستطيع تحقيق أهدافه المرجوة ".

واستطرد ": أن هذا الجمع المبارك من مختلف القطاعات العامة والخاصة والأكاديميين ، هو نموذج يعتز به من التعاون ، حيث إن النهوض بالقطاع هو مسؤولية جماعية ، لا بد من التكاتف والتشاور الدائم بين جميع القطاعات وأن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، تسعى جادة إلى تنظيم قطاع الاتصالات وفتح السوق للمنافسة الحرة ، في بيئة تنافسية عادلة وشفافة ، تقوم على مبدأ الشراكة والتعاون بين القطاع الخاص والعام ، ولقد بدأنا ذلك بتأهيل العديد من الشركات ، وإصدار رخص جديدة في مجالات خدمات النطاق العريض والانترنت والمهاتفة الصوتية عبر بروتوكولات الانترنت .
ومن اجل ذلك تعكف الوزارة على وضع العديد من اللوائح والتشريعات التنظيمية الهامة ، التي تضمن العدالة والشفافية في الوصول للخدمات وسعة الانتشار للخدمات وضمان الجودة وفض النزاعات بين المشغلين ، وتشجيع الاستثمار وإدارة الموارد المحدودة من الأرقام والترددات ان من المعيقات الأساسية التي تواجهنا في عملية التنظيم والتنمية ـ هي الهيمنة والسيطرة الظالمة لأعدائنا على مواردنا من الترددات والترقيم وإدخال المعدات والتجهيزات اللازمة عبر المعابر ، إضافة إلى عمليات القرصنة غير المشروعة لمشغلي الهاتف الخلوي الإسرائيلي ، متجاوزين به كل الاتفاقات والمعاهدات والذي ينعكس سلبا على اقتصادنا الوطني .

وقال حسونة ": إننا نسعى جادين الى توفير الترددات اللازمة لتمكين الشركة الوطنية للاتصالات بالانطلاق بمشروعها الكبير ـ الذي نتطلع إليه كرافد رئيسي وهام لاقتصادنا الوطني ، ومدخلا هاما لتشغيل العديد من الخبرات وجلب للاستثمارات وفتح سوق المنافسة الحقيقية والعادلة في الهاتف الخلوي والاتصالات الدولية ".

وقال الدكتور مشهور ابو دقة وزير المواصلات ان السلطة تعمل ومنذ زمن من اجل تسخير تكنولوجيا المعلومات في التسهيل على المواطنين وبخاصة في انجاز المعاملات والوثائق الرسمية والذي يوفر عليهم الوقت والمال مشيرا الى ان استخدام هذه التكنولوجيا المتطورة من شأنها ان توفر خدمات افضل للجمهور.

والقى المهندس عماد الهودلي مساعد الرئيس لشؤون الإنتاج و مدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كلمة وقال": اشكر كان العين الساهرة على رأس دوائر الجامعة ومناطقها التعليمية ومراكزها الدراسية داخل الوطن وخارجه، وأخص هنا مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومازال موجهاًً وداعماً ومؤازراً ولم يبخل ولو طرفة عين بوقته الثمين، فكان نعم المجيب عند الطلب، الأستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس الجامعة شكراً جزيلاً لك.

ولا يفوتني هؤلاء الجنود المجهولون، فلولا هذه الجهود الطيبة لطاقم مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومركز إنتاج الوسائط، والعمل الدؤوب المتواصل والانتماء لهذا الصرح العلمي العظيم "جامعة القدس المفتوحة" لما كنا هنا، ولما كانت هذه الإنجازات العظيمة، فأشكركم فرداً فرداً.

واود أن أسجل شكري الخاص وتقديري العميق للوطنية موبايل، شبكة الاتصالات المتنقلة الجديدة في فلسطين الراعي الحصري والوحيد لهذا النشاط، كما اشكر شركة BCI على توفيرها لخدمة الاتصال اللاسلكي بين ICTC ومبنى الهلال الأحمر للبث المباشر لهذا النشاط من خلال الإنترنت.

وقال صبحي الكايد الوكيل المساعد للشؤون الادارية والمالية بوزارة التربية والتعليم العالي في كلمة بالنيابة عن وزيرة التربية والتعليم العالي د لميس العلمي ان السلطة الوطنية بادرت الى طرح رؤى ومشاريع وطنية على مستوى القطاعين العام والخاص لتعزيز هذا التوجه فتم تأسيس مركز الحاسوب الحكومي والهيئة الوطنية لمسميات الانترنت والمعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات واطلاق مشروع الحكومة الالكترونية والحاضنة الفلسطنية لتكنولوجيا المعلومات في فلسطين, مشيرا الى ان الوزارة تسعى جاهدة لكي تتمكن من ان يصبح لكل طالب حاسوب والى حوسبة التعليم والى امتلاك الطلبة كافة المهارات الخاصة باستخدام وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقال ريتشارصن المدير العام لشركة الوطنية موبايل "تفتخر الشركة الوطنية الفلسطنيه للاتصالات "شبكة GSM" اليوم حيث جاء هذا الحدث في اليوم الذي يمر فيه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتطورات كبيره خصوصوا في مجال تحرير القطاع وتطوير القوانين ما سيؤمن سوقا اكثر نشاطا ليحصد المستهلك الفلسطيني فوائد النتافس بخدمات افضل واسعار اقل.

بهذه الفرصه للتعاون مع جامعة القدس المفتوحه لعقد نشاط سنوي لليوم الثاني على التواليICT " من العالم " العولمة"، والوطنية موبايل كانت هي قصة نجاح لهذا العمل، حيث انها تمثل اكبر الاستثمارات الأجنبية في فلسطين.

واشار صن الى ان حقيقة هذا الاستثمار ساهم الانخراط في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ما يؤكد على اهميته وإمكانيته الايجابيه للاقتصاد الفلسطيني، ان العطاء الذي قدم من شركتنا الام وطنية انترناشونال ( التي هي معظمها مملوكة من شركة الاتصالات القطرية) قد بلغ 355$ مليون لشهادة المشغل الثاني و الذي تعكس ثقة المستثمرين الاجانب في امكانية ICT في فلسطين.

واوضح صن ان الشركة شركتنا وطاقن العمل حضر لانطلاقة الشركة في هذا العام متعهدين بان يبقوا ملتزمين ليس فقط في لعب دور مهم في فتح آفاق العمل في الاسواق المحليه كا شركة منافسه في فلسطين بل وأيضا لنفعل كل ما يمكننا ان نفعله لنكون بنائين في قطاع ال ICT لكي يمكن رؤية آثار امكانية تطويره .

وأكدت لوسي حشمه مديرة العلاقات العامة في الجامعة على ان النشاط السنوي سيفتح آفاق تعاونيه مستقبلية مع المؤسسات المحلية في فلسطين ما سيعزز من دعم طلاب الجامعة في حياتهم العملية، مشيرة الى ان الجامعة تهدف الوصول الى المجتمع العربي لابراز أهم النشاطات والإبداعات والمستجدات والتطور التكنولوجي المحلي الذي تحظى بها الجامعة .

وقال مكسيم صنصور مدير العلاقات العامة في شركة الوطنية للاتصالات ان هذا النشاط الذي تدعمه الشركة يعتبر جزء من المسؤولية الاجتماعية للشركة وجزؤ من تحقيق اهدافها وان اختيار هذه الجامعة لم يكن بمخض الصدفة بل جاء نتيجة لدراسة اجرتها الشركة على كافة مؤسسات التعليم العالي التي تهتم بموضوع تكنولجيا المعلومات وجامعة القدس المفتوحة تعتبر من ارقى الجامعات المحلية في هذا المجال ولديها مراكز متطورة لتدريس هذا المنهاج كما وان الجامعة تعتبر من اكبر جامعات الوطن خاصة في عدد الطلبة الملتحقين بها والذي يقدر ب 62 الف طالب وطالبة ومن اجل ايضا تعميم الفائدة والمعرفة على الطلبة والمجتمع.