الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير البندك: 80 مليون شيكل لدعم البلديات خلال العام 2008

نشر بتاريخ: 05/03/2008 ( آخر تحديث: 05/03/2008 الساعة: 11:36 )
نابلس- سلفيت- معا- في لقاء ضم عدداً من رؤساء وأعضاء المجالس القروية والبلدية على مستوى محافظة نابلس، استقبلت بلدية نابلس يوم أمس الثلاثاء وزير الحكم المحلي المهندس زياد البندك وعدد من وكلاء ومديري الوزارة في مركز بلدية نابلس الثقافي.

وقد كان في استقبال الضيف كل من الدكتور نهاد المصري، رئيس البلدية بالوكالة وأعضاء المجلس البلدي ومدراء الدوائر الرئيسية. وفي بداية اللقاء رحب الدكتور نهاد المصري بالوزير والوفد المرافق له حيث تطرق اللقاء الى الاوضاع العامة للمجالس القروية والبلدية في المحافظة.

وأكد الوزير المهندس زياد البندك على اهمية قطاع الحكم المحلي وحساسية عمل البلديات لعلاقتها المباشرة في حياة المواطن موضحا أنها تحتاج الى الكثير من خطط التطوير والتأهيل لرفع قدرة اداء المجالس البلدية والقروية المختلفة.

وأضاف أن وزارة الحكم كغيرها من الوزارات بحاجة إلى تطوير أنظمتها المختلفة التي تحكم عملها في شتى المجالات خاصة فيما يتعلق بالبناء والتنظيم ونظام موظفي البلديات والهيكليات وكذلك الأمور المتعلقة بالرقابة والتدقيق مشيرا إلى أن الوزارة بصدد توضيح العديد من الأمور وإقرار أنظمة لم تطرح مسبقا.

تخصيص مبلغ 80 مليون شيكل لدعم البلديات
أعلن الوزير عن تخصيص مبلغ 80 مليون شيكل لتطوير قطاعات الخدمات المختلفة في البلديات وذلك ضمن الخطة متوسطة المدى للسلطة الوطنية الفلسطينية حيث سيغطي المبلغ عدد من القطاعات المختلفة التي تحتاج الى تطوير أهمها قطاع الكهرباء والمياه وقطاع الطرق والمواصلات والنفايات والحدائق.

واكد الوزير أن الوزارة تسعى الى دعم ميزانيات البلديات بهدف تحقيق مبدأ اللامركزية في اتخاذ القرارات وتنفيذ المشاريع الحيوية وذات الأولوية من خلال دعمها لإجراء براءة الذمة الاخير الذي ساعد إلى حد ما في زيادة نسبة التحصيل والجباية في البلديات المختلفة.

وقد شملت زيارة الوزير الضيف والوفد المرافق زيارة محافظة نابلس حيث اجتمع مع عطوفة المحافظ الدكتور جمال المحسين وكذلك زيارة مديرية الحكم المحلي حيث اجتمع مع طاقم وموظفي المديرية وعلى رأسها مدير عام الحكم المحلي في محافظة نابلس صفوان حلبي الذي رافق الوزير والوفد المرافق في زيارته لبلدية نابلس.

وضمن برنامج زيارة الوزير عقد في بلدية نابلس اجتماعا خاصا ضم أعضاء المجلس البلدي ومدراء الدوائر الرئيسية ونقابة العاملين في البلدية حيث قدم الدكتور حافظ شاهين، نائب رئيس البلدية عرضا موجزا عن آخر مشاريع البلدية في المجالات الهندسية ومشاريع المياه والكهرباء ومشاريع النفايات الصلبة ومركز خدمات الجمهور كما سلط الضوء على الوضع المالي في البلدية وغيرها من الإنجازات.

وقد أشاد الوزير بالتاريخ العريق لبلدية نابلس وتميزها في تقديم الخدمات الحيوية والمتنوعة معربا عن اعجابه الشديد بالانجازات الضخمة التي تشهدها بلدية نابلس ووعد بتقديم الدعم الدائم والمستمر من أجل النهوض بمسيرة بلدية نابلس على كافة الأصعدة التي تمس حياة المواطنين.