الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأردن- تعویض مزارعین تضرروا نتیجة تسییل سد الملك طلال

نشر بتاريخ: 01/03/2019 ( آخر تحديث: 01/03/2019 الساعة: 22:46 )
الأردن- تعویض مزارعین تضرروا نتیجة تسییل سد الملك طلال
بيت لحم- معا- قالت وزارة المیاه الأردنية الجمعة، إنھا ستعوض مزارعین متضررین من جراء تسییل میاه سد الملك طلال، شریطة أن "تكون الأضرار التي لحقت بھم نتیجة تسییل میاه السد".
وأوضح الناطق باسم الوزارة عمر سلامة لـ قناة "المملكة" أنھ "یتم عادة تشكیل لجنة برئاسة متصرف المنطقة (صاحب الولایة) بعضویة وزارة الزراعة وسلطة وادي الأردن للكشف عن الأضرار ورفع تقریر بھا للمتصرف لاستكمال إجراءات لازمة بھذا الخصوص".
"تعویض ھؤلاء المزارعین مرھون في التقریر الذي سیصدر عن اللجنة المشكلة لإنه في حال تبین أن تسییل میاه السد وراء الاضرار التي لحقت بھم فإنه سیتم العمل على تعویضھم"، وفقا لسلامة الذي لم یحدد الجھة المسؤولة عن التعویض.
وتوقع مصدر في وزارة الزراعة الاردنية أن "تصدر اللجنة تقریرھا النھائي یحتوي حجم وتقدیرات وأسباب الأضرار التي لحقت بالمزارعین السبت".
وقال المصدر لـ "المملكة" إن "اللجنة المشكلة للكشف على المزارع وتقدیر حجم الخسائر من جراء تسییل میاه سد الملك طلال أنھت عملھا الذي دام نحو 4 ساعات"، مضیفا أنھا "أصدرت تقریرھا الأولي".
وتابع "تبین تضرر مزرعتین، واحدة تحتوي على 85 بیت بلاستیكي، والثانیة تحتوي على 15 بیتا"، مشیرا إلى أن "ھذه المزارع تحتوي على خضروات البندورة والفلیفلة".
ولم یصنف المصدر الأضرار التي لحقت بالمزارعین ضمن الكوارث الطبیعیة وإنما بـ "فعل فاعل".
وبدأت الوزارة صباح الجمعة، بإسالة میاه السد تدریجیا وبطاقة 150 م3 في الثانیة باتجاه وادي تلال الذھب إلى الأغوار.
وبحسب بیان لوزارة المیاه الاردنية، فإنھا أطلقت تحذیر للمزارعین الثلاثاء الماضي، بـ "ضرورة أخذ احتیاطات لازمة لحمایة مزروعاتھم خلال الظروف الجویة المتوقعة".